ختان الإناث عنفٌ جسدي ونفسي... وهذه أبرز أضراره الشائعة!

ختان الإناث عنفٌ جسدي ونفسي... وهذه أبرز أضراره الشائعة!

يقلّ الحديث عن ختان الإناث رغم أنّها ظاهرة قاسية ومنتشرة وتدخل في سياق أنواع العنف التي تُمارَس ضد المرأة. وهو عبارة عن تشويه جزئي أو كلّي للأعضاء التناسليّة عند الأنثى من دون أيّ مبررات أو أسباب علاجية.

نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي الأضرار الجسديّة والمعنوية والنفسية التي تنتج عن ختان الإناث.

1
خلل بوظيفة العضو التناسلي

خلل بوظيفة العضو التناسلي

يتعرّض العضو التناسلي عند الفتاة لخللٍ في أهمّ وظائفه، وهي قدرته على الحماية من الميكروبات والجراثيم، وذلك نتيجة إزالة الطبقة التي يتمّ بترها في عملية الختان ممّا يعرّض الفتاة للعديد من المشاكل الصحية.

2
التهابات وعدوى

التهابات وعدوى

يزيد خطر الإصابة بأنواع مختلفة ومتنوّعة من الالتهابات الحادة والعدوى نتيجة استخدام آليات غير معقمة للقيام بعملية ختان الإناث وأدوات لوقف النزيف. يحدث ذلك بشكلٍ شائع في حالات الختان التي لا تتمّ في العيادة الطبية.

3
نزيف ووفاة

نزيف ووفاة

تسبب عملية الختان نزيفاً شديداً في المنطقة التناسلية عند الفتاة. وفي حال عدم التمكّن من وقف هذا النزيف بشكلٍ فوري وعاجل، فإنّ الفتاة تفقد الكثير من الدم وبالتالي يزيد خطر الوفاة نتيجة النزيف.

4
آلام شديدة

آلام شديدة

تشعر الفتاة بآلام شديدة في الحيض ونزيف مع تشويه للأعضاء الخارجية لديها وزيادة الاحتقان في الحوض وزيادة الأنسجة الليفية. ينتج عن ذلك الشعور بآلام شديدة لاحقاً أثناء ممارسة العلاقة الجنسيّة وتعسّر الولادة الطبيعيّة أو حدوث نزيف خلال الولادة.

5
صدمة عصبيّة

صدمة عصبيّة

عملية الختان تعرّض الفتاة لصدمة عصبيّة لا تفارقها طيلة حياتها. وفي حال عدم معالجة الموضوع مع طبيب نفسي فإنّ الحالة قد تتطوّر وتسبّب مشاكل وأمراضاً عصبيّة ونفسيّة مثل الاكتئاب وعدم المبالاة وقد يؤدّي ذلك إلى الانتحار.

6
الخوف والرعب

الخوف والرعب

من الأضرار التي لا مفرّ منها نتيجة عملية الختان، شعور الفتاة بالخوف والرعب الدائم ويظهر ذلك كردة فعل في مختلف المواقف لا سيّما عندما يحاول أحد التقرّب منها.

7
اضطرابات النوم

اضطرابات النوم

المعاناة من اضطرابات النوم لا سيما الأرق والكوابيس، من الأضرار الشائعة التي تواجه الفتاة بعد عملية الختان. ويحدث ذلك نتيجة الألم الذي عانته الفتاة والتأثيرات السلبيّة القويّة الباقية في داخلها.

8
رهاب العلاقة الجنسيّة

رهاب العلاقة الجنسيّة

ليس غريباً أن تشعر الفتاة بخوف من الزواج وبرهاب من ممارسة العلاقة الجنسيّة، بعد تعرّضها لعملية الختان. هذه الظاهرة تخلق حالة من الرهبة للفتاة المقبلة على الزواج وتصبح الأمور الجنسية مصدر رعب لها بسبب ما تعرّضت له. 

إليكِ المزيد من صحتي عن ختان الإناث:

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة