طرق تساعد في التغلب على جفاف المهبل بعد انقطاع الطمث

طرق تساعد في التغلب على جفاف المهبل بعد انقطاع الطمث

يُعتبر جفاف المهبل من المشاكل الصحية الشائعة بعد انقطاع الطمث، بسبب انخفاض إفراز هرمون الإستروجين كما تقلّ الإفرازات المهبلية التي تساهم في ترطيب المهبل. ويصاحب هذه المشكلة، شعور بالجفاف والحكة وحرقان في المهبل في بعض الأحيان. فكيف يمكن التعامل بشكلٍ صحيح مع مشكلة جفاف المهبل بعد انقطاع الطمث؟ نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي بعض النصائح المفيدة.

 

- التركيز على بعض الأطعمة:

هناك بعض الأطعمة يمكن أن تلعب دوراً هاماً في الحفاظ على رطوبة المهبل، يُنصح بالتركيز عليها وإدخالها ضمن النظام الغذائي اليومي المتّبع، بعد انقاع الطمث.

ومن أبرز هذه الأطعمة نذكر: الزبادي، الفواكه والخضار الغنية بالماء والعناصر الغذائية الضرورية للجسم، الحبوب الكاملة والمكسرات.

 

- الإكثار من شرب الماء:

هذه العادة يُنصح بها في كافة مراحل الحياة ولكلّ من الرجال والنساء من مختلف الأعمار والفئات، نظراً لأنّها تحافظ على رطوبة الجسم وتمنحه الحيوية والنشاط الذي يحتاج إليه ويساعد الوظائف الحيوية في الجسم على العمل كما يجب.

بد انقطاع الطمث، لا بدّ من التركيز على شرب الماء بكمية لا تقلّ عن 8 أكواب يومياً.

 

- استخدام مرطبات المهبل:

بعد انقطاع الطمث، يمكن استخدام مرطبات المهبل بعد استشارة الطبيب بشأن الأنواع الأفضل للإستخدام، بشكلٍ يؤمّن النتيجة المطلوبة.

وتوضع هذه المرطبات كلّ عدة أيام للترطيب والحفاظ على صحة أنسجة المهبل.

 

- اللجوء إلى المزلقات المهبلية:

يتسبب جفاف المهبل بالآلام أثناء ممارسة العلاقة الحميمة، ممّا يؤثر سلباً على العلاقة الزوجية عموماً وقد يؤدي ذلك إلى النفور منها وبالتالي مشاكل وتعقيدات يومية.

لتخطّي هذه المشكلة والتغلب عليها، يمكن اللجوء إلى المزلقات المهبلية ومراجعة الطبيب بشأن النوع الأفضل والذي لا يسبب الحساسية.

 

- الإستروجين المهبلي:

من الطرق التي يمكن تجربتها بعد استشارة الطبيب، اللجوء إلى كريم أو حبّة أو حلقة من الإستروجين المهبلي بجرعة منخفضة لتجديد أنسجة المهبل والحفاظ على وظيفته وأدائه من دون ألم أو مضاعفات بسبب جفافه نتيجة انقطاع الطمث.

 

وتجدر الإشارة إلى أنّ النشاط الجنسي المنتظم وممارسة الرياضة المعتدلة يومياً، من الأمور المهمّ التي تساعد في الحفاظ على رطوبة المهبل والتخفيف من مشكلة جفافه بعد انقطاع الطمث.

 

اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com

 

المزيد حول جفاف المهبل في هذه الروابط:

جفاف المهبل بعد انقطاع الطمث: كيف نعالجه؟

لجفاف المهبل العديد من الأسباب والمضاعفات... فاطلعي عليها

ما هي أسباب ودلالات الجفاف في المهبل؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة