ما العمل في حال ظهور كيس على المبيض؟

ما العمل في حال ظهور كيس على المبيض؟

إن كيس المبيض هو عبارة عن تجمع سوائل داخل غشاء سواء كان هذا التجمع داخل المبيض أو على جداره الخارجي. المبيض هو عضو صغير على جوانب الرحم ويفرز هرمونات الأستروجين المسؤولة عن تنظيم العادة الشهرية، وينتج كل شهر المبيض بويضة واحدة ليتم اخصابها. معظم الأكياس التي تظهر على المبيض هي أكياس حميدة وغير مؤذية، قد تظهر على المبيض في أي وقت، ولكن تزيد نسبة ظهورها عند الفئة العمرية القادرة على الإنجاب.

 

أعراض الكيس على المبيض

 

لا يسبب الكيس على المبيض أية أعراض وفي حالات كثيرة يتم اكتشافه من خلال الفحص الروتيني التي تقوم به المرأة عند الطبيب النسائي، إلا في الحالات الاستثنائية التي التي يلتف فيها الكيس على المبيض أو فيه مسبباً نزيفاً أو تمزق الكيس، ففي هذه الحالة تكون الأعراض واضحة.

 

علاج أكياس المبيض

 

يعتمد علاج أكياس المبيض على الكثير من العوامل الداخلية والخارجية والصحية، ونذكر من هذه العوامل: عمر المريضة بخاصة إن تخطت عمر اليأس أم لا، شكل الكيس وحجمه، وما هي الأعراض التي يسببها هذا الاخير.

 

يتم متابعة الكيس على المبيض عن طريق الالتراساوند لأن معظم الأكياس تختفي وحدها في غضون 12 أسبوع تقريباً إن كانت المرأة في الفترة العمرية للإنجاب وإن كان حجم الكيس ما بين 2 الى 5 سنتم، تكون هذه المتابعة شهرية وتبقى حتى فترة 4 أشهر من اختفاء الكيس.  أما في حال كانت المرأة قد تخطت عمر اليأس وظهر كيس على المبيض يجب متابعة الحالة بطريقة مختلفة وتكون عن طريق إجراء فحوصات دم للبروتين Ca 125 وفي حال تغير حجم الكيس أو شكله لأن هذا الامر يتطلب تدخلاً جراحياً سريعاً.

 

وسعوا معلوماتكم عن تكيس المبايض عبر موقع صحتي:

 

د. ساندرا الحاج تشرح لكِ اكثر عن متلازمة تكيس المبايض

هل تعانين من الم المبايض؟

هل يؤثر تكيس المبايض على الخصوبة؟

‪ما رأيك ؟