فطريات الكانديدا... ما هي؟ وما أسباب الإصابة بها؟

فطريات الكانديدا... ما هي؟ وما أسباب الإصابة بها؟

الإصابة بفطريات الكانديدا المهبلية تحدث نتيجة عدوى تصيب المهبل تسمّى أيضاً عدوى الخميرة المهبليّة أو داء المبيضات. وتنتج هذه الحالة عن تكاثر المبيضات التي عادةً ما تعيش على أجزاء الجسم المختلفة من دون أيّ مشاكل، إلا أنّ فرط نموّها يسبّب العدوى مع تغيّر البيئة داخل المهبل.


ما هي الأسباب وعوامل الخطر التي تزيد من فرص الإصابة بفطريات الكانديدا؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

فرط نموّ الفطريات

 

يحتوي المهبل على مزيجٍ متوازن من الفطريات والبكتيريا، بحيث يعمل بعضها على منع فرط نموّ الفطريات.

ولكن في بعض الأحيان، قد يختلّ هذا التوازن ويحدث نموّ زائد للمبيضات أو تتغلغل الفطريات في خلايا المهبل ممّا يسبّب أعراضاً تدلّ على الإصابة بعدوى فطريات الكانديدا.  

 

الأسباب وعوامل الخطر

 

تُعتبر فطريات الكانديدا مسؤولة عن معظم أنواع العدوى المهبليّة، أمّا الأسباب الشائعة التي قد تؤدّي إلى حصول هذه الحالة فهي:

 

- المضادات الحيويّة:

إساءة استخدام بعض الأدوية مثل المضادات الحيويّة قد يؤدّي إلى فرط نموّ الفطريّات وبالتالي الإصابة بعدوى الكانديدا؛ وذلك بسبب الأعراض الجانبيّة التي قد تنتج عنها مثل قتل البكتيريا الجيّدة في الأمعاء.

 

- الحمل أو الرضاعة:

يمكن للأمّ المصابة بفطريات الكانديدا أن تنقل العدوى إلى جنينها من خلال الحمل، و إلى طفلها عن طريق الرضاعة الطبيعيّة. لذلك يُنصح بأن تُشفى قبل التخطيط للحمل واعتماد الرضاعة الصناعيّة بدل الطبيعيّة منعاً لانتقال العدوى.

 

- الإجهاد والإرهاق:

إنّ التعرّض للإجهاد والإرهاق الشديدين على مدار اليوم يتسبّب بإضعاف الجهاز المناعي في الجسم، ممّا يزيد من خطر الإصابة بفطريات الكانديدا.

 

- العلاجات الهرمونيّة:

هناك بعض العلاجات الهرمونيّة وبعض موانع الحمل التي قد تزيد من خطر الإصابة بفطريات الكانديدا، نتيجة تسبّبها بزيادة مستوى هرمون الإستروجين في الجسم.

 

- داء السكري:

يُعتبر مرض السكري غير المنضبط من عوامل الخطر الشائعة للإصابة بفطريات الكانديدا، بسبب عدم القدرة على السيطرة على نسبة السكر في الدم.

 

- ضعف الجهاز المناعي:

الإصابة بأمراض المناعة الذاتيّة وكلّ المشاكل الصحية التي تسبّب ضعف الجهاز المناعي، قد تكون من عوامل الخطر للإصابة بفطريات الكانديدا.

 

للتقليل من خطر الإصابة بالعدوى الفطريّة المهبليّة أو الكانديدا، يُفضّل استشارة الطّبيب بشأن الخطوات الواجب القيام بها والتي تُعدّ أبرزها ارتداء ملابس داخليّة قطنيّة وغير ضيّقة. 

 

اقرأوا المزيد عن الفطريات عبر هذه الروابط:

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة