كيف يمكن أن تؤثر الرضاعة على رغبة المرأة الجنسية؟

كيف يمكن أن تؤثر الرضاعة على رغبة المرأة الجنسية؟

 

كأم جديدة، وخصوصاً خلال مرحلة الرضاعة، من المحتمل أنك تواجهين نوعاً من التراجع في الرغبة الجنسية. وبما أن هذه المشكلة قد تثير العديد من النساء، فلا بدّ من أن نسلّط الضور على أسبابها وطرق التعامل معها من خلال السطور القادمة.

 

تأثير الرضاعة على الرغبة الجنسية عند المرأة


البرولاكتين

إن الجسم يفرز البرولاكتين بعد الولادة وذلك بهدف مدّ الطفل بالعناصر الغذائية الضرورية. من هنا، وعند القيام بهذه العملية الطبيعية، يقوم هرمون البرولاكتين، بالتأثير على الرغبة الجنسية عند المرأة ويؤدي إلى خفضها بشكلٍ كبير. من هنا، وعندما يرضع طفلك الحليب من ثدييكِ، فجسمكِ ينتج المزيد من الحليب ويقوم أيضاً بقمع الإباضة ومنع الحمل خصوصاً في الفترة الأولى بعد الولادة.

 

الأستروجين والجفاف المهبلي

مع عدم وجود إباضة طبيعية، تنخفض مستويات الإستروجين أيضاً، وهذا هو السبب في أن الأمهات المرضعات يلاحظن أن مخاط عنق الرحم ضئيل أو معدوم. قد يكون الجفاف المهبلي مشكلة ويمكن أن يقلل من المتعة الجنسية، لا بل انه يزيد من الشعور بالألم خلال العلاقة الحميمة.

 

قلة الثقة بالنفس

في فترة الرضاعة، أي المرحلة التي تلي الحمل والولادة، من الممكن ان تشعر المرأة بقلة الثقة بالنفس. فهي قد تعاني من تغيّراتٍ كبيرة وواضحة في شكل جسمها، كما ويمكن ان تعاني من تغيّرات في شكل ثدييها وبعض الآلام والتشققات المرتبطة بالحلمة. إن هذه العوامل يمكن ان تؤثر سلباً على رغبتها الجنسية وتمنعها بالتالي من الإستمتاع بعلاقة الحميمة طبيعية.

 

طرق زيادة الرغبة الجنسية

 

عدم تخطي فترة المداعبة

تلعب فترة المداعبة دوراً مهماً في زيادة الرغبة الجنسية عند المرأة المرضعة. فمن المهم ان يتقرّب الزوجين من بعضهما البعض من خلال التقبيل واللمس والمساجات، فهذا ما يساعدهما على الشعور بالإثارة أكثر.

 

التحدث مع الشريك

من الضروري ان يتحدث الزوجين بشكلٍ صريح حول المشاكل التي يعانون منها وخصوصاً عن إنخفاض الرغبة الجنسية عند المرأة. فيمكن ان يتوصلا إلى نتائج مفيدة مثل تغيير الوضعيات، إستخدام المزلقات وغيرها.

 

لقراءة المزيد عن الرضاعة إضغطوا على الروابط التالية:

4 نصائح مُفيدة للشعور بالراحة أثناء الرضاعة الطبيعية

كيف تؤثّر حبوب منع الحمل على الرضاعة الطبيعية؟

الرضاعة والحمل في آن معاً، مهمة صعبة ولكنها ليست مستحيلة

 

‪ما رأيك ؟