إنقطاع الطمث...هل يعرّضكِ للإصابة بهشاشة العظام؟

إنقطاع الطمث... هل يعرّضكِ للإصابة بهشاشة العظام؟

بالنسبة للعديد من النساء، يعتبر انقطاع الطمث أكثر من مجرد هبات ساخنة وغياب فترات الطمث. على الرغم من أنه قد يشير إلى نهاية سنوات الإنجاب للمرأة، يمكن أيضاً أن يؤثّر انقطاع الطمث على الجسم بطرقٍ مختلفة.

 

هشاشة العظام بعد انقطاع الطمث

تصل كتلة العظام لدى النساء إلى ذروتها في سن 25 إلى 30 عاماً، عندما يتوقف الهيكل العظمي عن النموّ وتكون العظام في أقوى حالاتها وأكثرها سمكاً.

يلعب هرمون الاستروجين دوراً مهماً في الحفاظ على قوة العظام. تنخفض مستويات هرمون الاستروجين في وقت قريب من انقطاع الطمث، والذي يحدث في المتوسط في سن الخمسين، مما يؤدي إلى زيادة فقدان العظام. إذا كانت ذروة كتلة العظام لديك قبل انقطاع الطمث أقل من المثالية، فقد يؤدي فقدان العظام الذي يحدث في فترة انقطاع الطمث إلى هشاشة العظام.

 

تقليل مخاطر الإصابة بهشاشة العظام أثناء انقطاع الطمث

في وقت قريب من سن اليأس، يمكنكِ تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام باتباع بعض النصائح، مثل:

- الحصول على 1300 ملغ من الكالسيوم في النظام الغذائي كل يوم: هذا يعادل حوالي ثلاث إلى أربع حصص من منتجات الألبان. تحتوي مجموعة كبيرة من الأطعمة غير الألبان أيضاً على الكالسيوم، مثل مشروبات الصويا أو اللوز المدعمة بالكالسيوم والتوفو الصلب واللوز والجوز والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة والأسماك ذات العظام الصالحة للأكل، مثل السردين.

- مارسي نشاط بدني منتظم ويومي: بما في ذلك تمارين المقاومة مع الأوزان.

- الحفاظ على مستويات كافية من فيتامين د: يساعد فيتامين د الجسم على امتصاص الكالسيوم. فالفيتامين د ينتقل الى الجسم من خلال الجلد بعد التعرض لأشعة الشمس، ويمكن ان تجديه بكميات قليلة جداً في بعض الأطعمة. وتذكري انه يمكنك قياس مستويات فيتامين د عن طريق فحص دم بسيط.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

8 علامات شائعة تنذر بانخفاض مستوى الأوكسيجين في الدم

ما هي حالة "نقص الاكسجين السعيد"؟

هل المضادات الحيوية فعَّالة في الوقاية من فيروس كورونا وعلاجه؟

‪ما رأيك ؟