ما العلاقة بين سلامة عنق الرحم والصحة الإنجابية للمرأة؟

ما العلاقة بين سلامة عنق الرحم والصحة الإنجابية للمرأة؟

يلعب عنق الرحم دوراً كبيراً في عملية الإنجاب أو تأخرها أو حتى في مشكلة العقم لدى النساء. فما هي الوظيفة الرئيسية لهذا العضو الحيوي في الجهاز التناسلي عند المرأة وكيف يمكن أن يكون سبباً للعقم؟


ما هو عنق الرحم؟ وما هي وظيفته؟

هو عبارة عن تركيب نسيجي اسطواني الشكل، يصل بين المهبل والرحم، تتخلله قناة تُسمى "قناة عنق الرحم، لها فتحتين، الأولى هي الفتحة السفلى المتصلة بالمهبل وتسمى الفوهة الظاهرة، أما فتحة الطرف الثاني فهي التي تصل إلى عمق الرحم وتدعى الفوهة الباطنة.

أما وظائف عنق الرحم فهي أولاً السماح بمرور السائل المنوي والحيوانات المنوية من المهبل إلى البويضة لتخصيبها، إضافة إلى إفراز السائل المخاطي الذي تتغير تركيبته وكثافته خلال الدورة الشهرية، وهو في فترة الإباضة تقوم مهمته على تسهيل عبور الحيوانات المنوية من المهبل إلى قناة فالوب لتخصيب البويضة.

إضافة إلى ذلك، فإن عنق الرحم يتمدد خلال الولادة ليسمح للمولود وللمشيمة بالخروج من الرحم، ومن ثم تزداد كثافته ويعود إلى الانغلاق. كما وتقوم مهمة عنق الرحم أيضاً على السماح بنزول دماء الحيض في بداية كل دورة شهرية. كما أن عنق الرحم يعمل على إفراز السوائل التي تعمل على حماية الرحم من البكتيريا التي يمكن أن تتسلل إليه من المهبل. ولكن هل يمكن أن يكون السبب في تأخر الحمل أو في العقم؟

علاقة عنق الرحم بالعقم

من الممكن أن تكون المشاكل المتعلقة بعنق الرحم أسباباً للعقم عند النساء، فإذا كان ضيقاً جداً لا يسمح بمرور الحيوانات المنوية من خلاله لإخصاب البويضة، وإذا كان طويلاً جداً فإنه أيضاً يصعّب عملية الإخصاب، ومن جهة أخرى في بعض الحالات قد يكون الرحم مقلوباً أي أن موقع عنق الرحم يكون من الأعلى، وذلك أيضاً يجعل عملية وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة صعباً بشكل طبيعي.

أما الالتهابات التي يمكن أن تصل إلى عنق الرحم من المهبل، فهي بدورها أيضاً تشكّل عائقاً أمام إنجاح الحمل كونها تؤدي إلى موت الحيوانات المنوية قبل وصولها إلى البويضة.

ونشير أيضاً إلى أن وجود الأورام الحميدة في عنق الرحم مثل اللحمية أو الورم الليفي من شأنه أيضاً أن يصعّب حدوث الحمل.

لذلك فإن صحة عنق الرحم هي من الأساسيات في ما يخص الصحة الإنجابية لدى المرأة ومن الضروري أن يتم الكشف عليها وعلاج المشاكل التي يمكن أن تصيبها لتسهيل عملية الحمل.


المزيد حول الأمراض التناسلية في ما يلي:

3 أنواع من الأمراض يمكن أن تصيب الجهاز التناسلي عند المرأة حتّى قبل الزواج!

ما هي أبرز الأمراض التناسلية التي تصيب النساء؟

الأمراض التناسلية... تعرفوا عليها لتوقفوا انتشارها!


‪ما رأيك ؟
من انوثة