ما هي أسباب النزيف الرحمي غير الطبيعي؟

ما هي أسباب النزيف الرحمي غير الطبيعي؟

النزيف الرحمي الطبيعي هو ذلك الذي يحدث خلال الحيض، أي أنه نزيف الدورة الشهرية التي يتخلص منها الجسم من البويضة غير الملقحة وبطانة الرحم التي تكوّنت خلال الدورة الشهرية. ويكون نزيف الحيض أحمر اللون مع الحتمالات ظهور بعض التجلطات الدموية فيه، يكون لونها أحمر مائل إلى السواد. تدوم فترة الحيض حوالي خمسة أيام، ويبدأ النزيف خفيفاً ليصبح أكثر غزارة في اليومين الثاني والثالث ويختفي تدريجياً في اليومين الأخيرين. ولكن ما هو النزيف الرحمي غير الطبيعي وما هي أسبابه؟


النزيف الرحمي غير الطبيعي

هو النزيف المهبلي الذي يحصل خارج فترات الحيض، أي في الأيام الأخرى من الدورة الشهرية، أو عندما يكون نزيف الحيض غزيراً جداً ويدوم لأكثر من سبعة أيام. ويمكن أن يرتبط هذا النزيف غير الطبيعي بأسباب عديدة هذه أبرزها:

البلوغ أو الوصول إلى سن انقطاع الطمث: ففي هاتين المرحلتين يكون مستوى الهرمونات غير مستقر في الجسم، فيمكن أن تعاني الفتاة من عدم استقرار في الدورة الشهرية في الأشهر الأولى لظهورها، كما ومن الممكن أن تعاني المرأة من النزيف الرحمي غير الطبيعي عند الاقتراب من سن توقّف الحيض الذي يصاحبه الكثير من التغيرات الهرمونية لديها.

الانتباذ البطاني الرحمي: أو Endometriosis وهي الحالة التي يحدث فيها نمو بطانة الحم خارج الرحم أي في غير مكانها المعهود، وذلك يسبب النزيف الرحمي غير الطبيعي.

متلازمة تكيّس المبايض: أو Polycystic ovary syndrome وهذه الحالة تؤدي إلى اضطرابات في معدلات الهرمونات عند المرأة، أي حصول خلل مفي معد الأستروجين والبروجستيرون مما يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية وبالتالي يمكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث النزيف الرحمي غير الطبيعي.

الورم الليفي في الرحم: أو Uterine fibroids، إضافة إلى ظهور السلائل في الرحم أو Uterine polyps. والسبب الذي يكمن وراء هاتين الحالتين غير معروف علمياً، ولكنهما تلتقيان على ظهور زوائد لحمية في الرحم أو في بطانة الرحم أو عضلة الرحم، وهذه الزوائد تسبب النزيف الرحمي غير الطبيعي.

الأمراض المنقولة جنسياً: والتي تؤدي إلى حصول التهابات في الجهاز التناسلي لدى المرة وهذه الالتهابات تسبب النزيف الرحمي غير الطبيعي.

بعض أنواع الأدوية: مثل أدوية منع الحمل أو الأنواع الأخرى التي تعتمد على الهرمونات ويسبب تناولها خللاً في معدلاتها مما يسبب النزيف.

اقرئي حول التهابات المهبل في ما يلي:

كيف يمكن علاج التهابات المهبل؟

تختلف إلتهابات المهبل من حالة الى أخرى ... فما أبرز أنواعها؟

إذا كنتِ تعانين من الالتهابات المهبلية المتكررة ... لا تفوتي هذا المقال!

 


‪ما رأيك ؟
من انوثة