ما هي أسباب ودلالات الجفاف في المهبل؟

ما هي أسباب ودلالات الجفاف في المهبل؟

تعاني بعض النساء من مشكلة جفاف المهبل التي تُعتبر شائعة بينهن، وهي تسبب لهن الإنزعاج على العديد من الأصعدة. فما هي أسباب هذه المشكلة وما هي الدلالات التي يشير إليها جفاف المهبل؟ الأجوبة في السطور التالية.


جفاف المهبل وأسبابه

هو عبارة عن جفاف غير طبيعي في الجدار الداخلي للمهبل يؤدي إلى حدوث جفاف في الأغشية المخاطية التي تغطي المهبل من الداخل. وهذا الجفاف يسبب الكثير من الانزعاج للمرأة إذ تتضمّن أعراضه الشعور بالحكة الشديدة والحاجة إلى هرش المهبل من االداخل باستمرار، كما أن هذه المشكلة تؤدي أيضاً إلى الألم أثناء ممارسة العلاقة الحميمة، والشعور الدائم بعدم الراحة. ولكن ما هي أسباب ودلالات جفاف المهبل؟

الأسباب الطبيعية: يصاب المهبل بالجفاف بشكل طبيعي مع تقدّم العمر والوصول إلى سن انقطاع الطمث، ويحدث هذا الجفاف بسبب النقص الذي يحصل في معدل هرمون الأستروجين. كما ومن الممكن أن تصاب المرأة بجفاف المهبل بعد الولادة خلال الرضاعة الطبيعية أو في الفترة التي تسبق نزول الحيض.

الأسباب المرضية: قد تصاب المرأة بجفاف المهبل إذا كانت تعاني من مرض السكري أو إذا تناولت بعض أنواع الأدوية مثل علاجات الاكتئاب أو علاجات نزلات البرد القوية أو علاج السرطان وغيره. كما ومن الممكن أن تحدث هذه المشكلة في حال تعرضت المرأة إلى الالتهاب في المهبل، وذلك يؤدي إلى جفاف الأغشية الداخلية لجدار المهبل، أو إذا تم استئصال أحد المبيضين أو كلاهما لديها أو في حال وجود الأورام الليفية داخل الرحم.

الأسباب النفسية: إن الشعور بالتوتّر والعصبية والقلق والاكتئاب، أي المرور في جميع الحالات النفسية السيئة، من شأنه أن يسبب جفاف المهبل تلقائياً من دون وجود أي سبب واضح.

أسباب أخرى: يمكن أن يحصل جفاف المهبل بشكل كبير عند المرأة المدخِّنة، كما أنه يحدث في حال الامتناع عن ممارسة العلاقة الحميمة مع الزوج لوقت طويل لأن الجماع يجعل الجدار الداخلي للمهبل أكثر مرونة ورطوبة.


المزيد حول سلامة المهبل في هذه الروايط:

كيف يمكن التخلص من الآلام أثناء العلاقة الحميمة؟

ما هي أبرز الأمراض التناسلية التي تصيب النساء؟

الاعتناء بالنظافة الشخصية خلال الحيص يخفف من تأثيراته المزعجة!



 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة