ما هي أنواع الألم التي تُصيب منطقة المهبل؟

ما هي أنواع الألم التي تُصيب منطقة المهبل؟

ماريا رعد

تتعرّض المرأة في حياتها لآلامٍ عدة في منطقة المهبل، وقد يختلف نوع وحدة الألم وفقاً للسبب الكامن ورائه. فثمة عوامل تسبّب ألم المهبل منها التهابية أو تكون ناتجة عن أمراض خطيرة ومنها طبيعية تزول فوراً. ففي هذا الموضوع من موقع صحتي سنقدم لك أبرز أنواع ألم المهبل والأسباب ورائه.


ما هي أنواع الام المهبل؟

ألم الفرج: قد تُصاب المرأة بألم شديد في منطقة الشرج والمهبل يدوم لفترة ثلاثة أشهر، فغالباً ما يكون هذا الألم ناتجاً عن التهاب في منطقة الشرج تسبب ضرر الأعصاب الخاصة بمنطقة المهبل، كما وأن هذا الالتهاب عادةً ينتج بعد الولادة أو تعرض المهبل لإصابة معينة. والجدير بالذكر أن كل امرأة تشعر بهذا الألم بطريقة مختلفة، فممكن أن يكون الألم حاد أو مُحتمل، لكن في كلا الحالتين هناك بعض العوامل التي تحفز الألم كالجماع مثلاً.

الالتهابات: من أكثر أنواع ألم المهبل شيوعاً، هو الألم الناتج عن العدوات أو الالتهابات المهبلية، كما وأن هناك أنواع عدة من الالتهابات التي ممكن أن تصيب المهبل، كالتهابات الفطرية، التهاب المهبل البكتيري أو الالتهابات الناتجة عن بعض الأمراض المنقولة جنسياً.

الانتباذ البطاني الرحمي: يُعتبر الألم الناتج عن الانتباذ البطاني الرحمي من أخطر الحالات وأصعبها، فهو يتمثل بنمو لأنسجة بطانة الرحم خارج الرحم وممكن أن تنمو في مناطق عدة من الحوض. والجدير بالذكر أن هذا المرض هو من الحالات المزمنة التي ممكن على المدى الطويل أن تؤثر بشكل سلبي على حياة الامرأة حيث ممكن أن ينتج عنها العقم أو احدى أنواع السرطان. كما وأن للانتباذ الرحمي أعراض مزعجة اضافةً للألم كالإسهال أو الإمساك والغثيان.


حالات أخرى لألم المهبل

يمكن أن ينتج الألم عن بعض الحالات غير المرضية ومنها:

- نتيجة استخدام المعطرات أو بعض أنواع الأقمشة.

- ممارسة بعض التمارين أو الأنشطة التي تؤثر على الأعصاب الموجودة في منطقة المهبل.

- انخفاض في نسبة هرمون الاستروجين.

- عنف جنسي.


اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com

لقراءة المزيد من عن الصحة الجنسية للامرأة اضغطي على الروابط التالية:

 
 


‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟