ما هي بكتيريا المهبل؟ ومتى يجب رؤية الطبيب؟

ما هي بكتيريا المهبل؟ ومتى يجب رؤية الطبيب؟

التهاب المهبل الجرثومي (BV) هو التهاب في مهبل المرأة ينتج عن تغيير التوازن الطبيعي للبكتيريا المهبلية. عادة لا يسبب التهاب المهبل البكتيري أي مشاكل صحية أخرى، لكن تأثيره قد يكون ظاهرا في حالات المرأة الحامل أو التي تحاول الحمل. موقع صحتي يبحث في تفاصي بكتيريا المهبل.

هو نوع من البكتيريا يسمى لاكتوباسيلوس يحافظ على حمضية المهبل قليلاً حتى لا تنمو البكتيريا السيئة بشكل جيد. وبالتالي عند انخفاض مستويات Lactobacillus لدى المرأة، تظهر المزيد من البكتيريا السيئة وتبدأ أعدادها بالارتفاع لنصل في النهاية إلى حالة التهاب المهبل الجرثومي.

 

أعراض التهاب المهبل البكتيري

حوالي نصف الوقت، لا تظهر أي أعراض على النساء المصابات بالتهاب المهبل البكتيري. لكن يمكن أن تشمل في حالات متنوعة: شعور حارق عند التبول، رائحة مريبة تزداد قوة بعد ممارسة الجنس، مثير للحكة، إفرازات بيضاء أو رمادية أو خضراء رقيقة.

تجدر الإشارة إلى أن التهاب المهبل الجرثومي ليس مثل عدوى الخميرة. فالأخيرة غالبا ما ينتج عنها إفرازات بيضاء كثيفة لا رائحة ظاهرة لها.

 

متى يجب رؤية الطبيب؟

نظرًا لأن أعراض التهاب المهبل البكتيري يمكن أن تبدو مثل أعراض أي عدوى أخرى، فمن المهم معرفة السبب. في كل الأحوال، يجب مراجعة الطبيب وطلب الاستشارة المتخصصة إذا كنت:

- تعانين من إفرازات مهبلية جديدة مصحوبة برائحة أو حمى.

- لديك أكثر من شريك حميم أو شريك جديد (قد تحتاجين إلى فحص الأمراض المنقولة جنسيا).

- تستخدمين دواء بدون وصفة طبية لعدوى الخميرة ولكن لا تزال هناك أعراض.

الذهاب إلى الطبيب ضرورة في كل الحالات للتأكد من خلو الجسم من أي أمراض خفية، قد تكون بسيطة ام خطيرة، حفاظا على صحة الانسان.

 

لقراءة المزيد من المواضيع عن مشاكل المهبل وعنق الرحم:

سرطان عنق الرحم

إحذري هذه الأعراض التي تدّل على إصابتكِ بإلتهابات عنق الرحم المزعجة!

ما هي اضطرابات عنق الرحم؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة