مسحة عنق الرحم ضرورية لكل امرأة... فلا تهمليها!

مسحة عنق الرحم ضرورية لكل امرأة... فلا تهمليها!

اختبار مسح عنق الرحم هو إجراء وقائي يفيد في رصد أي تغيير في خلايا هذه المنطقة بهدف الحفاظ على الصحة الجنسية وسلامة الجهاز التناسلي.

لفحص مسحة عنق الرحم فوائد كثيرة:

 

الكشف عن الإصابة بمرض السرطان

 

خلايا الأورام السرطانية تختلف عن بعضها فالخفيفة والمتوسطة يمكن أن تستغرق الى فترة تتراوح من 15 الى 20 عاماً للتحول الى خبيثة. أما الكبيرة  فقد تستغرق فترة أقصاها ثلاث سنوات، وهذا الإختبار يساهم في الكشف عن وجود الأورام السرطانية بشكل مبكر.

 

الكشف عن التهابات المهبل

 

تنتج التهابات المهبل عن الاتصال الجنسي أو غير الجنسي، وهي تصيب المرأة نتيجة التعرّض لبعض أنواع البكتيريا التي تؤدّي إلى إفرازات غير طبيعيّة ما يسبب الحكة، ويؤدي الى ظهور روائح كريهة ومزعجة.

 

الكشف عن العدوى الفطرية

 

غالباً ما تسبّب الفطريات في منطقة المهبل، حكةً واحمراراً وهي تحدث بشكلٍ أساسي نتيجة الاتصال الجنسي وينتج عنها إفرازات مهبلية غير طبيعية.

 

الكشف عن العدوى الفيروسية

 

الفيروسات هي من العدوى الخطيرة التي قد تؤثر على صحّة الجنين في حالات الحمل من خلال التسبّب ببعض الأمراض والإعاقات. وقد تؤدي في الحالات القصوى الى الوفاة. والإيدز من الأمراض الفيروسية والمتنقلة عن طريق الجنس وغيره، كما يزيد من فرص الإصابة بسرطان الرحم.

 

الكشف عن العقم

 

ينتج العقم عن وجود نقصٍ في بعض الموادّ الغذائيّة الضرورية للجسم، وأهمّها الفوليك أسيد ما يؤدّي إلى حدوث تغيرات في خلايا الرحم العامودية، وبالتالي الحدّ من خصوبة الحيوانات المنوية وفعاليتها.

 

اقرأوا المزيد عن مشكلات الرحم على هذه الروابط:

 

ماذا تعرفين عن علاج هواء الرحم؟

4 أسباب وراء نزول الرحم... اكتشفيها!

هل تعانين من سماكة بطانة الرحم؟ هذه هي الأسباب!

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة