هذه الأسباب تؤدي إلى ظهور حبوب في المهبل!

هذه الأسباب تؤدي إلى ظهور حبوب في المهبل!

حبوب المهبل مشكلة قد تواجه بعض النساء وقد تكون عابرة وغير مقلقة، إلا أنّها يمكن أن تُشير إلى الإصابة بحالة كامنة تستوجب التشخيص عند الطبيب. نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي الأسباب التي تؤدّي إلى ظهور الحبوب في منطقة المهبل.

 

إزالة شعر المنطقة الحساسة

يمكن أن تظهر حبوب في المهبل والمنطقة الحساسة بعد إزالة الشعر منها، نتيجة حدوث تهيّج في الجلد. كما أنّ بدء نموّ الشعر الجديد بعد إزالة القديم يمكن أن يتسبّب في ظهور بعض الحبوب، خصوصاً إذا كانت الوسيلة المعتمدة هي الشفرة.

 

التعرّق الشديد

تزداد فرص ظهور الحبوب في المنطقة والمنطقة الحساسة في حال التعرّق الشديد. ويمكن الحدّ من هذا الأمر من خلال الحرص على ارتداء ملابس داخلية قطنيّة والمواظبة على تغييرها باستمرار.

 

إهمال نظافة المهبل

عدم الاهتمام بتنظيف المهبل والمنطقة الحساسة بالطريقة الصحيحة يمكن أن يزيد من خطر ظهور الحبوب فيها بالإضافة إلى الالتهابات وبعض الأعراض غير المحبّبة والمزعجة.

 

التهاب الجلد التماسي

ملامسة الجلد في منطقة المهبل لمواد تسبّب الحساسية مثل الصابون والمستحضرات التي تحتوي على العطور والفوط الصحية وغيرها، من أبرز الأسباب التي تؤدّي إلى ظهور حبوب في المهبل.

 

الفطريات

تُعتبر المنطقة التناسليّة بيئة خصبة لنمو وتكاثر الفطريات أو حدوث عدوى الخميرة المهبلية. كما أنّ الإكثار من تناول المضادات الحيويّة يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالفطريات ممّا يؤدّي إلى ظهور حبوب في المهبل.

 

الطفيليات

تسبّب حكّة وطفحاً جلدياً في المنطقة التناسليّة، وقد تقف وراء ظهور حبوب في المهبل. هذه الحالة تستدعي اللجوء إلى الطبيب للتمكّن من حلّها بالطرق المناسبة.

 

عدوى فيروسيّة

قد تظهر نتوءات وحبوب صغيرة في منطقة المهبل في حال التقاط عدوى فيروسيّة معيّنة نتيجة ملامسة شخص مصاب أو استعمال جسم ملوّث بالعدوى مثل منشفة أو أيّ أداة خاصة بشخص آخر قد يكون حاملاً للفيروس.

 

الهربس التناسلي

تسبّب الإصابة بالهربس التناسلي ظهور حبوب في المنطقة التناسليّة منها المهبل. وينتقل هذا الفيروس عن طريق الاتصال الجنسي مع شريك مصاب ويسبّب تقرحات مؤلمة وبثور في المنطقة الحساسة.

استخدام الأدوات الشخصيّة النظيفة والحفاظ على نظافة المنطقة الحساسة، من أهمّ الطرق التي يجب الحرص على اتباعها للوقاية من الحبوب في المهبل.

 

إليكِ المزيد من صحتي عن المشاكل الصحيّة التي تصيب المهبل:

‪ما رأيك ؟
من انوثة