هل المهبل الواسع من المشاكل الشائعة بعد الولادة؟

هل المهبل الواسع من المشاكل الشائعة بعد الولادة؟

بعد التغيّرات التي تطرأ على جسمكِ أثناء الحمل، من الطبيعي أن تفكري في حالة المهبل بعد الولادة. فقد تتساءل بعض النساء عمّا إذا كان من الممكن أن يبقى المهبل واسعاً بعد الولادة، أم أنه قد يعود إلى حجمه الطبيعي.

 

هل المهبل يكون واسعاً بعد الولادة؟

بعد الولادة عن طريق المهبل، من الطبيعي أن يكون المهبل أكبر ممّا كان عليه من قبل، ويكون هذا التأثير بشكل عام أكثر وضوحاً بعد ولادة طفل كبير الحجم. يحدث هذا بسبب استرخاء عضلات قاع الحوض، التي تتمدّد لتسمح للطفل بالمرور من خلال قناة الولادة للخارج.

ولكن، لا تقلقي، المهبل لن يبقى أبداً واسعاً بعد الولادة وسوف يعود إلى حجمه الطبيعي بعد مرور عدة أيام. ولكن، تذكّري أنه في حال قد خضعتِ لعدة ولاداتٍ متتالية وبظرفٍ زمني قصير، فقد تصبح عضلات المهبل أكثر رخاوةً ومرنة، ما يجعلكِ بحاجة لممارسة بعض التمارين التي تساعدكِ على تقويتها وشدّها.

 

كيفية تقوية عضلات المهبل الواسع بعد الولادة

يمكن ان تساعد تمارين كيجل أو بعض الانواع من التمارين الأخرى التي تستهدف قاع الحوض على تقوية العضلات في هذه المنطقة وشدّها.

لذلك، يمكنك أن تمارسي تمرين الكيجل يومياً، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

- قفي وقومي بسند كتفك ومؤخرتك على الحائط

- إحرصي بعدها على اشفط بطنك نحو الداخل لكي تشعري بأن ظهرك ملتصقٌ ببطنكِ وبالحائط.

- استمري بشفط بطنكِ نحو الداخل لمدة لا تقلّ عن 4 ثواني، ثمّ توقفي عن القيام بذلك.

- من الضروري أن تكرّري هذا التمرين 10 مرات، 5 مرّاتٍ يومياً.

وتذكري أنه بإمكانك أن تمارسي تمارين كيجل في أيّ مكانٍ وفي أيّ وقت، حتى خلال الرضاعة أو التسوّق وحتى القيادة او مشاهدة التلفزيون. فهذه التمارين تسرّع عودة المهبل إلى حجمه الطبيعي، خصوصاً بعد الولادة الطبيعية.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

هل ألم المعصم يزعجكم يومياً؟ العلاج يكون حسب السبب

فوائد مذهلة لتمارين التحمّل... أهمها التخلص من الارق!

متلازمة القلب المكسور سببها نفسي... لكن اعراضها جسدية بامتياز!

‪ما رأيك ؟