10 معلومات يجب ان تعرفيها عن غشاء البكارة

10 معلومات يجب ان تعرفيها عن غشاء البكارة

غشاء البكارة هو عبارة عن شعيرات دموية، ممثلة طبقة جلدية رقيقة، تغلق فتحة المهبل بشكل جزئي، بها فتحة جد صغيرة تسمح بنزول دم الحيض. ويتم افتضاض هذا الغشاء فور أي اتصال جنسي كلي، من خلال إدخال القضيب الذكري في مهبل الأنثى، فيكون فقدان للغشاء مصحوب أحيانا بالقليل من الدم. كما أن هذه العملية قد تكون بعيدة عن أي ممارسة جنسية فأحيانا يكون هذا التمزق إثر نشاطات رياضية عنيفة تمس المنطقة الحساسة، أو بسبب العادة السرية التي تعتمد على إدخال الأجسام الصلبة للمهبل، أو بعض الاستعمالات كالسدادات القطنية.

 

أجوبة لأسئلتك عن غشاء البكارة

 

معلومات كثيرة يجب أن تعرفيها عن غشار البكارة، إليك أبرزها:

 

1- تتفاوت أنواع غشاء البكارة ما بين بنت وأخرى بحسب تركيبة جسدها. فغشاء البكارة رقيق جدّاً ومثقوب. منه ما يكون الثقب في الوسط، ومنه ما يكون بثقوب متعدّدة، ومنه ما يكون الثقب مستطيلاً. وهذا التكوين يسمح لدماء العادة الشهرية بالخروج من المهبل عبر الغشاء كما يجب.

 

2- هناك الكثير من الأنواع من غشاء البكارة، لكن أكثر 7 أنواع انتشارا هي الدائري، العنقوي، المصمت، متعدد الفتحات، المطاطي، المسنن.

 

3- يتواجد الغشاء على بعد 2-3 سم من الثلث الأخير من الجهاز التناسلي للمرأة.


4- بعض الفتيات يولدن بغشاء مصمت دون أي فتحات، ما يسبب لهن مشاكل عند البلوغ حيث يحتبس الدم، وفي تلك الحالة تحتاج الفتاة إلى جراحة لإجراء ثقوب بهذا الغشاء.

 

5- بعض الفتيات يولدن بغشاء مطاطي، يسمح بإجراء علاقة كاملة دون أن يتمزق، ولا يتم قطعه إلا بعد الولادة الأولى.

 

6- فض غشاء البكارة لا يتطلب مجهودا كبيرا كما يعتقد الشباب، ولا يسبب آلاما كبيرة مثلما تفكر الفتيات، ولا يحدث نزيفا أو دم عند الفض، بل قد لا يحدث نزول دم من الأصل.

 

7- كلما تقدمت الفتاة بالسن، أصبحت بكارتها أشد صلابة، وفضها يسبب آلاما أشد.

 

8- هناك بعض الأسباب المرضية، التي قد تسبب تمزق هذا الغشاء، ومنها الحساسية.

 

9- تمزق غشاء البكارة يتطلب فتح القدمين، والوقوع على شيء منتصب، أو علاقة جنسية كاملة، أو الاستمناء العنيف، الذي يعتمد على إيلاج أشياء صلبة، أما الوقوع على الأرض، أو السقوط قد يجرح الجهاز التناسلي، لكنه لا يسبب تمزق الغشاء. وبعض الفتيات قد يكون غشاؤهن صلبا، ولا يحدث فضه رغم تكرار المحاولات، وفي تلك الحالة يتطلب الأمر تدخلا طبيا لشرح الحالة للزوجين.

 

10- غشاء البكارة ليس دليلا قاطعا على عذرية البنت فالكثير من البنات يولدن بدون غشاء بكارة. يمكن لغشاء البكارة أن يتمدد خلال ممارسة الجنس في المرة الأولى وما بعدها وبالتالي، لا تظهر الدماء للعين المجردة كدليل قاطع على عذرية البنت. 

 

هل يمكنك أن تصلحي غشاء بكارة ممزق؟ 

 

إذا شئت أن تعيد الفتاة غشاء بكارتها بعد أن يكون قد تمزّق، فيمكنها الخضوع لعمليّة طبيّة جراحية إسمها Hymenoplastie أي إعادة ترميم الغشاء، يقوم بها طبيب جراح اختصاصي بالجراحة الداخليّة. 

وإن عمليّة الترميم تنصّ على تقطيب الغشاء الممزّق وإعادته إلى حالته الأولى. ينصح الأطباء بأن تخضع المرأة الراغبة لهذه العمليّة قبل شهر أو إثنين على الأقل قبل ممارسة الجنس، وذلك للتأكد من أن الغشاء قد التحم كما يجب، ولكي لا تشعر المرأة بالألم خلال الممارسة.

 

اقرأوا المزيد عن غشاء البكارة عبر موقع صحتي:

 

مرحلة البلوغ عند الاناث.. تغيرات ومشاكل

أفكار خاطئة عن فضّ غشاء البكارة

هل تعلمين انّ هناك انواع عدة للمهبل عند المرأة؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة