5 أمراض تناسلية شائعة عند النساء

5 أمراض تناسلية شائعة عند النساء... اكتشفيها لتحمي نفسكِ منها!

أمراض الجهاز التناسلي هي عبارة عن مشاكل صحّية واضطرابات وأمراض تصيب الجهاز التناسلي عند كلّ من المرأة والرّجل، وقد تختلف هذه الأمراض ما بين الجنسين وفي الطريقة التي يتمّ التقاط العدوى من خلالها، لعلّ أبرز هذه الطرق عادةً ما يكون الإتصال الجنسي مع شريكٍ مصاب أو استخدام أدوات خاصة ملوّثة وتلعب الهرمونات دوراً أساسياً أيضاً.

نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الأمراض التناسليّة التي تصيب النساء وأكثرها شيوعاً.

1
الإلتهابات المهبليّة

الإلتهابات المهبليّة

تصاب المرأة بالإلتهابات المهبليّة نتيجة التقاط عدوى بكتيريّة أو فيروسيّة أو فطريّة، أو كنتيجة تحسّسية من بعض المواد التي يحتوي عليها الصابون المُستخدم لغسل المنطقة الحساسة. وتؤدّي الإصابة بهذه الإلتهابات إلى تغيّر كمّية ورائحة ولون الإفرازات المهبليّة مع الشعور بتهيّج وحكّة في المهبل وألم أثناء العلاقة الحميمة.

2
تكيس المبايض

تكيس المبايض

هو اضطراب هرموني شائع يسبّب مشاكل في الدورة الشهريّة من ناحية عدم انتظامها أو طول مدّتها أو زيادة في مستوى هرمون الأندروجين. وهذه المتلازمة تحدث نتيجة إنتاج المبيضين مجموعة من أكياس السوائل الصغيرة ويفشلان في إنتاج البويضات بانتظام.

3
الأورام الليفيّة الرحمية

الأورام الليفيّة الرحمية

هي أورام غير سرطانيّة تنمو في الرحم وقد تؤدّي إلى زيادة في الوزن نتيجة التسبّب بتوسّع الرحم. قد لا تظهر أيّ أعراض عند المعاناة من هذه الحالة، وإن حدثت فإنّها قد تكون عبارة عن النزيف الشديد أثناء الحيض، امتداد فترة الحيض لأكثر من أسبوع، كثرة التبول، ألم في الحوض، الإمساك، ألم في الظهر أو الساقين.

4
القرحة التناسليّة

القرحة التناسليّة

تظهر على شكل بثور صغيرة الحجم وتكون حمراء أو من لون الجلد، حيث يمكن أن يكبر حجمها مع الوقت. وتحدث القرحة التناسليّة كعارضٍ لأحد الأمراض المنقولة جنسياً أو بسبب مشكلة جلديّة وتسبّب الألم والحرقة والحكّة إضافة إلى الإنزعاج أثناء التبوّل والنزيف في بعض الأحيان.

5
الهربس التناسلي

الهربس التناسلي

يحدث نتيجة الإصابة بفيروس الهربس البسيط ويؤدّي إلى ظهور بثور أو تقرّحات مؤلمة في المنطقة التناسليّة أو فتحة الشرج. وتعني الإصابة بالهربس التناسلي أنّ المرأة المصابة ستحمله مدى الحياة نظراً لعدم وجود علاجٍ شافٍ حتّى الآن إنّما العلاجات تتركّز على التخفيف من الأعراض والسيطرة عليها.

اقرأوا المزيد عن الأمراض التناسلية في هذه الروابط من صحتي: 


‪ما رأيك ؟
من انوثة