7 أسباب شائعة لآلام الحوض عند النساء!

7 أسباب شائعة لآلام الحوض عند النساء!

آلام الحوض مشكلة صحية شائعة في صفوف النساء ذلك لأنّها قد تعود لعدة أسباب متنوّعة، وعادةً ما يكون هذا الألم بمثابة الشعور بضغط شديد أو خفيف في الحوض وقد يكون الألم متقطّعاً أو مستمرّاً وقد يتزامن مع أعراض أخرى. نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الأسباب التي قد تؤدّي إلى آلام الحوض عند النساء.

 

التهاب المسالك البوليّة

من أكبر أسباب آلام الحوض شيوعاً، وتسبّب هذه الحالة آلاماً شديدة في منطقة الحوض مع زيادة الحاجة للتبوّل والشعور بحرقان مع تغيّر الإفرازات ووجود رغوة أو دم في البول.

 

حصى الكلى

في هذه الحالة، تشعر المرأة بألم شديد في منطقة الحوض وأسفل الظهر وقد يصل إلى الفخذ. ومن الأعراض المحتملة أيضاً، الغثيان والقيء وظهور دم في البول.

 

القولون العصبي

تسبّب المعاناة من متلازمة القولون العصبي آلاماً في منطقة الحوض والبطن، تتفاقم عادةً في حال الإجهاد أو تناول الطعام. وهناك بعض الأعراض الأخرى المصاحبة لألم الحوض، مثل الانتفاخ والإمساك أو الإسهال.

 

الدورة الشهريّة والتبويض

آلام الحوض شائعة عند بعض النساء قبل الدورة الشهرية أو خلال إطلاق البويضة من المبيض، إلا أنّها قد لا تحدث في كلّ شهر ولكنها محتملة في وقتٍ ثابت شهرياً. لا يدعو هذا السبب للقلق، إذ أنّ ألم الحوض طبيعياً في هذه الحالة وينتهي مع انتهاء فترة الدورة الشهريّة أو التبويض.

 

التهاب الحوض

تتمثل أعراض التهاب الحوض بالشعور بألم شديد تتضاعف حدّته عند ممارسة العلاقة الحميمة كما يمكن ملاحظة إفرازات مهبلية غير طبيعية ونزيف بعد العلاقة الجنسيّة. هذا الالتهاب عادةً ما ينتج عن عدوى تنتقل بالاتصال الجنسي.

 

الأورام الليفية الرحمية

يمكن أن يؤدّي ظهور هذه الأورام الحميدة إلى آلام في منطقة الحوض، وهي عادةً ما تقف وراء الإصابة بدورات شهريّة مؤلمة يصاحبها تزول كميات كبيرة من الدم.

 

السرطان

قد يكون ألم الحوض في بعض الحالات أحد أعراض أنواع عدّة من السرطان مثل سرطان المبيض أو سرطان عنق الرحم أو سرطان بطانة الرحم أو غيرها.

 

مهما اختلفت أسباب آلام الحوض، لا بدّ من مراجعة الطبيب فور ملاحظة تكرارها من أجل تشخيص الحالة وتلقّي العلاج المناسب لأنّ الإهمال يفاقم المشكلة وقد يؤدّي إلى مشاكل ومضاعفات صحية أكبر وأخطر.   

 

اقرأوا المزيد عن آلام الحوض من خلال الروابط التالية:

‪ما رأيك ؟
من انوثة