7 علامات تدل على ارتفاع الإستروجين في جسمك... لا تتجاهليها!

7 علامات تدل على ارتفاع الإستروجين في جسمك... لا تتجاهليها!

الإستروجين أو ما يُعرف بالهرمون الأنثوي، يتواجد بنسب أعلى عند النساء مقارنةً بالرجال، وهو المسؤول عن المظاهر الأنثوية والصفات الجنسية عند المرأة وتنظيم الدورة الشهرية ونمو الأعضاء التناسلية. ولأنّ كلّ خللٍ هرموني يتسبّب بتغيّرات عدة في الجسم، نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز علامات ارتفاع هرمون الإستروجين.

1
عدم انتظام الدورة الشهرية

عدم انتظام الدورة الشهرية

يؤثر ارتفاع هرمون الإستروجين على المبايض، ممّا يُضعف البويضة ويقلّل من نسبة الخصوبة عند المرأة. كما أنّ هذا الارتفاع في مستويات الهرمون قد يسبب تزايد أعراض متلازمة ما قبل الحيض والشعور بآلام شديدة.

2
انتفاخ الثديين

انتفاخ الثديين

تحدث العديد من التغيّرات في الثدي نتيجة الاضطرابات الهرمونيّة التي تطرأ على جسم المرأة في مختلف المراحل مثل الدورة الشهرية والحمل، إذ تزداد حساسيته ويمكن ملاحظة بعض الانتفاخات في الثديين وزيادة الألم فيهما.

3
تساقط الشعر

تساقط الشعر

عند ملاحظة حدوث تساقط كثيف للشعر من دون أيّ سبب واضح، فإنّ ذلك قد يعود إلى ارتفاع نسبة هرمون الإستروجين في الجسم. إذ أنّ زيادة إنتاج هذا الهرمون ينتج عنه إنتاج مادة تقلل من نشاط بصيلات الشعر ممّا يؤدّي إلى تساقطه بسهولة وكثافة.

4
اضطرابات النوم

اضطرابات النوم

في حال المعاناة من اضطرابات مفاجئة في النوم ومن دون أيّ سبب واضح، فإنّ ذلك قد يعود إلى ارتفاع نسبة هرمون الإستروجين في الجسم. وعادةً ما ينتج عن ذلك المعاناة من الأرق وعدم الحصول على ساعاتٍ متواصلة وكافية من النوم الجيّد والمريح.

5
الصداع

الصداع

عادةً ما تؤدّي التقلبات الهرمونية إلى الشعور بالصداع الذي تختلف حدّته بحسب شدّة الخلل الهرموني في الجسم. يعود السبب إلى أنّ الهرمونات تؤثّر بشكلٍ مباشر على التفاعل الكيميائي والشعور بالألم، نظراً لارتباطها بعمل الدماغ.

6
تقلّب المزاج

تقلّب المزاج

ارتفاع هرمون الإستروجين في الجسم يؤثر على الحالة النفسية بشكلٍ مباشر، بحيث يؤدي إلى تقلّباتٍ في المزاج. وفي بعض الحالات، يمكن أن يسبب ارتفاع هذا الهرمون شعوراً بالاكتئاب أو القلق أو الفرح من دون أيّ مبرر أو سبب واضح.

7
التعب الدائم

التعب الدائم

الشعور بالتعب الدائم والإرهاق طوال اليوم بالإضافة إلى النعاس الشديد من دون القيام بأيّ مجهود، فقد يكون ذلك علامة على أنّ مستويات الإستروجين مرتفعة في الجسم.

اليكم المزيد من المعلومات عن هرمون الاستروجين من خلال موقع صحتي: 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة