ألم أسفل البطن قد لا يكون شرطاً للحمل!

ألم أسفل البطن قد لا يكون شرطاً للحمل!

من المعروف أن آلام أسفل البطن والانقباضات تشعر بها المرأة قبل دورتها الشهرية وتستمرّ ليوم إلى ثلاثة أيام بعد نزول دم الحيض. ولكن هل يمكن أن تكون هذه العلامة من أعراض الحمل؟ 

 

نوع الألم في فترة الحمل

 

تشعر المرأة بنوع من التقلّصات في أسفل بطنها بعد حوالى 7 إلى 10 أيام من حدوث التبويض. يعود سبب ذلك إلى انغراس البويضة في بطانة الرحم. لذلك، يمكنك اعتبار ألم أسفل البطن من علامات الحمل.

 

هناك اختلاف بين ألم أسفل البطن الناتج عن الحمل وبين آلام الدورة الشهرية. ففي حالة الحمل تكون هذه الانقباضات أكثر حدة وأكثر تكرراً على مدى المرحلة الأولى من الحمل مع الشعور بثقل في البطن والظهر ويصاحب ذلك الشعور بالغثيان والقيء خصوصاً في فترة الصباح.

 

في حالة الحمل، يظهر ألم أسفل البطن على شكل مغص خفيف يظهر في الأشهر الثلاثة الاولى. والكثير من السيّدات الحوامل يؤكدن أنّهن شعرن بمغص خفيف. وهو ناتج عن تمدّد وتوسّع الرحم لاستقبال الجنين. اذا كنت تشعرين بهكذا مغص راجعي طبيبك للتأكد من خبر حملك. 

 

ألم أسفل البطن قد يدلّ على مشكلة!

 

بعض حالات الاجهاض أو الحمل خارج الرحم يمكن أن تسبب ألماً أسفل البطن. كما يمكن ألاّ يكون ألم أسفل البطن شرطاً من علامات الحمل. لذا ولتجنّب أي حيرة في هذا الموضوع من المفضل أن تستشيري الطبيب لفحصك واجراء التحاليل اللازمة لمعرفة سبب الألم. 

 

في بعض الأحيان قد تكون التشنجات أسفل البطن علامة على حدوث مشكلة. استشيري الطبيب اذا حدث لك أيّاً مما يلي:

 

- تشنّجات قوية حيث قد تكون علامة على حدوث حمل خارج الرحم أو إلتهاب الزائدة الدودية.

- ألم مع نزيف أقوى مما يحدث لكِ في فترة الحيض.

- إذا شعرت بدوخة أو إغماء مصاحب للتشنّجات.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

لا تستهيني بآلام اسفل البطن!

6 علامات تشير الى استعداد الرحم للحمل

5 علامات تدلّ على الحمل قبل الدورة

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟