مرحلة التبويض: عوارضها، مدّتها و كيفية حسابها

مرحلة التبويض: عوارضها، مدّتها و كيفية حسابها

التبويض أو الاباضة هي مرحلة خروج بويضة ناضجة من المبيض استعداداً للتخصيب وحدوث الحمل، وعادة ما تحدث الإباضة فى اليوم 14 من الدورة الشهرية لمن تكون دورتهم 28 يومياً، وتكون البويضة صالحة للتلقيح بالحيوان المنوي لمدة 12 الى 48 ساعة بعد خروجها من المبيض، على الرغم من أن فترة الخصوبة قد تستمر لدى بعض السيدات لمدة أسبوع ولكن تكون البويضة أكثر خصوبة خلال تلك الفترة ، لذلك إذا كنت ترغبين فى الحمل يفضل ممارسة العلاقة مع الزوج خلال أسبوع أيام التبويض مرة، يوم بعد يوم على الاقل وتعتبر تلك إستراتيجية فعالة لحدوث الحمل فى أيام التبويض عند المرأة.

 

كيفية حساب أيام التبويض

تختلف أيام التبويض من إمرأة الى أخرى على حسب طول الدورة الشهرية، فالدورة المنتظمة تكون كل 28 يوم ويمكن حساب أيام التبويض لهؤلاء السيدات عن طريق عدّ 14 يوم من أول أيام الدورة الشهرية فمثلاً إذا كانت الدورة تأتي يوم 1 فى الشهر فتكون أقوى أيام التبويض هي أيام  14 و15 و16 من كل شهر. والنساء التى تكون أيام دورتهم أكثر من 28 يوم يتم حساب أيام التبويض عن طريق طرح 14 يوم من آخر يوم قبل الدورة الشهرية القادمة فمثلاً من تكون دورتهم كل 32 يو يتم طرح 32-14 فتكون أيام التبويض لديهم يوم 18 و19 و20.

 

عوارض مرحلة الإباضة

من الممكن معرفة توقيت مرحلة التبويض من خلال عوارض وعلامات تشعرين بها، فتصيب المرأة الكثير من الأعراض التي قد لا تنتبه اليها في فترة التبويض وإذا راقبت المرأة نفسها  وصحتها وما يطرأ عليها وعلى جسمها من تغيرات لاستطاعت معرفة أفضل أيام يحدث فيها الحمل.

 

السيلان المهبلي الأبيض

إن اكثر النساء يصبن بالسيلان الأبيض المؤقت فى زمن الإباضة وهذا السيلان هو إفراز أبيض طبيعي وهو علامة على نضج البويضة وإستعدادها للحمل. 

 

نزول سائل وردي لساعات معدودة

يتزامن مع أيام التبويض نزول سائل لونه وردي لا يدوم لأكثر من ساعات معدودة.

 

إرتفاع الحرارة

ترتفع درجة حرارة المرأة عند إنفجار البويضة وبإمكان المرأة تحديد أكثر الأيام خصوبة من خلال قياس درجة حرارتها يومياً بين الدورتين الشهريتين.

 

ألم على المبيض

يحدث إنتفاخ وألم مبيضي فى جهة المبيض المنطلقة منه البويضة، كما يشعر بعض النساء بآلام وتوعكات خفيفة فى فترة الإباضة.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن موضوع التبويض من خلال موقع صحتي: 

 

كيف تعرفين وقت التبويض لانجاح الحمل؟

ضعف التبويض حالة شائعة... فاليكِ طرق الوقاية منه

اليكِ علامات التبويض لتسرّعي فرص الحمل

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة