طريقة عمل حقن منع الحمل

تعرّفي على آليّة عمل حقن منع الحمل

تُعتبر حقن منع الحمل من الوسائل التي قد يتمّ اللجوء إليها لتأخير حدوث الحمل أو منعه. وتتميّز بأنّها فعّالةٌ بنسبةٍ مُرتفعة إذا ما استُخدمت بشكلٍ صحيح، مُقارنة بموانع الحمل الأخرى.

نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي كيفيّة عمل هذه الحقن على منع حدوث الحمل.

 

إطلاق هرمون البروجستوجين

 

تُطلق حقن منع الحمل هرمون البروجستوجين بثبات في مجرى الدم، مع الإشارة إلى أنّ هذا الهرمون مُماثلٌ لهرمون البروجستيرون الطبيعي الذي يتمّ إطلاقه من قبل المبيضين أثناء الدّورة الشهريّة.

 

كيف يؤثّر الإطلاق المستمرّ للبروجستوجين على التبويض والحمل؟

- يوقف إطلاق الجسم للبويضة كلّ شهر، أي أنّه يوقف عمليّة التبويض.

- يزيد من كثافة المخاط الناتج عن عنق الرّحم؛ ما يجعل من الصّعب على الحيوانات المنويّة المرور إلى الرّحم والوصول إلى البويضة لتخصيبها.

- يجعل بطانة الرّحم غير قادرةٍ على دعم البويضة المخصّبة.

 

متى يُمكن أخذ الحقنة؟

 

يُمكن الوقاية من حدوث الحمل في حال أخذ حقنة منع الحمل خلال الأيّام الخمسة الأولى من الدّورة الشهريّة.

ولكن في حال المُخاطرة وأخذ الحقنة في أيّ يومٍ آخر من الدّورة الشهريّة، فقد لا تتأمّن الحماية المطلوبة من الحمل لمدّةٍ تصل إلى 7 أيّام، لذلك يُنصح باستخدام موانع حملٍ أخرى في هذه الفترة مثل الواقي الذكري أو أيّ طريقةٍ أخرى لمنع الحمل، بعد استشارة الطّبيب.

 

كم يستمرّ مفعول حقنة منع الحمل؟

 

قد يستمرّ مفعول حقن منع الحمل لمدّة 8 أسابيع أو 12 أسبوعاً، بحسب نوع الحقنة. ولكنّ الإيجابي في الموضوع أنّ الزوجة لن تُفكّر في وسائل منع حملٍ أخرى كلّ يوم أو كلّ مرة تُمارس فيها العلاقة الحميمة.

 

حقن منع الحمل بعد الولادة

 

يُمكن أخذ حقنة منع الحمل في أيّ وقتٍ بعد الإنجاب ولكن ماذا عن الرّضاعة الطبيعيّة؟ في هذه الحالة، لا بدّ من أخذ الحقنة بعد 6 أسابيع كما قد تُعطى في وقتٍ سابق إذا لزم الأمر.

ففي حال البدء بأخذ الحقنة في اليوم الـ 21 أو قبله بعد الولادة، يُمكن تأمين الوقاية المطلوبة من الحمل، ولكن في حال أخذ الحقنة بعد اليوم 21، تُصبح الحاجة ضروريّة لاستخدام وسائل منع حمل إضافيّة للأيّام الـ 7 التالية.

 

ومن مميّزات حقن منع الحمل أنّها يُمكن أن تكون مفيدةً في حال نسيان تناول حبوب منع الحمل يومياً، كما يُمكن أن تكون مُفيدة للنّساء اللواتي لا يستطعنَ استخدام وسائل منع الحمل التي تحتوي على هرمون الإستروجين.

 

اقرأوا المزيد عن حقن منع الحمل على هذه الروابط:


‪ما رأيك ؟