كيف يمكن أن يُعلمكِ جسمكِ بأنكِ تعانين من العقم؟

كيف يمكن أن يُعلمكِ جسمكِ بأنكِ تعانين من العقم؟

ليس من غير المألوف أن تعاني بعض النساء من مشكلة العقم. قد يسبب هذا الأمر الإرهاق النفسي والجسدي، خصوصاً عندما يحاولن الحمل بشكلٍ مستمرّ ومن دون نتيجة. ولكن، هل تعلمين أن هناك العديد من الأعراض يمكن أن تكون من علامات العقم، والتي يمكنكِ التعرف عليها على الفور؟ إليكِ أهمها خلال السطور القادمة.

 

ما هي علامات العقم عند المرأة

1

ألم الحوض

إذا كنتِ تعانين باستمرار من ألمٍ شديدٍ في الحوض أثناء ممارسة الجنس أو عند الذهاب إلى الحمام، فهناك احتمال كبير أن تكوني مصابةً بانتباذ بطانة الرحم - وهي حالة تؤثر على ما يقرب من 10% من النساء في سنوات الإنجاب والذي يعتبر من علامات العقم. في بعض الأحيان، يمكن أن تعانين من هذا الألم بشكل عشوائي وبدون سبب واضح، ومن المرجح أن يصبح حاداً أو يتحوّل إلى نوعٍ من التشنّج الدائم.

2

دورات شهرية غير منتظمة

متلازمة تكيس المبايض هي مشكلة صحية شائعة لدى النساء يكون غالباً سببها عدم توازن الهرمونات التناسلية. تخلق هذه الاختلالات الهرمونية مشاكل في المبيض مما يعيق إمكانية الحمل. وبسبب هذا الأمر، لا تستطيع البويضة الانتقال بشكل صحي خلال الدورة الشهرية العادية من المبيضين إلى قناة فالوب للالتقاء بالحيوانات المنوية. تتسبب متلازمة تكيس المبايض في دورات شهرية غير منتظمة ما يؤدي بدوره إلى العقم وتطوّر الخراجات في المبيضين.

3

إفرازات الحليب من ثدييك

إذا لم تكوني حاملاً أو تقومين بإرضاع طفلكِ ولاحظتِ إفرازات الحليب على ثدييك، فقد يكون لديك مستويات عالية من البرولاكتين، وهو الهرمون الذي يطلب من جسمك إنتاج حليب الثدي. في حين أن هذا قد يبدو غير ضار، يمكن أن يكون حليب الثدي من أعراض العقم. تؤدي مستويات البرولاكتين المرتفعة إلى تعطيل طريقة إنتاج الهرمونات الجنسية. اعتماداً على مستويات البرولاكتين، قد تعاني النساء من العقم بسبب ضعف التبويض أو نقص التبويض.

لقراءة المزيد حول العقم عند المرأة إضغطوا على الروابط التالية:

هل من علاقة بين الربو والخصوبة؟

ما علاقة خصوبة النّساء بالمُبيدات؟

كيف يمكن زيادة الخصوبة بعد عمر الأربعين؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة