لا تعتمدي على دورتك الشهرية لمنع الحمل فقد تقعين بالفخ!

لا تعتمدي على دورتك الشهرية لمنع الحمل فقد تقعين بالفخ!

لا تضعي يديك بماء باردة لاعتقادك ان الحمل مستحيل اثناء الدورة الشهرية. فهناك فكرة خاطئة مفادها أن المرأة لا يمكن أن تحمل أثناء فترة الحيض. قد يصطدمك هذا الامر، ولكن من المحتمل ان تحمل بعض النساء اثناء دورتهن الشهرية. كيف؟ اليك الجواب في هذا المقال من موقع صحتي.

 

كيف يحدث الحمل أثناء الدورة الشهرية؟ 

 

ان إمكانية حدوث الحمل أثناء الدورة الشهرية نسبتها منخفضة جدا. ولكن يمكن ان يحدث ذلك، عندما تكون دورة الطمث الخاصة بك غير منتظمة للغاية. فالمبيض ينتج بويضة، تظلّ خصبة لمدة يوم كامل أي 24 ساعة، وتكون موجودة في قناة فالوب، تتمكّن الحيوانات المنوية من التواجد داخل قناة فالوب من 3 إلى 5 ايام. وحينما تكون فترة الدورة الشهرية قصيرة بين كل دورة واخرى، يمكن أن يحدث حمل. ولأن فترة منتصف الدورة الشهرية هي الفترة الأكثر خصوبة عند المرأة، تصل البويضة إلى مرحلة يمكن فيها الإخصاب، فوقت إخصاب البويضة يمكن ان يكون سريعاً وقريباً جداً من بدء الدورة الشهرية. 

 

الحمل قبل الدورة الشهرية

 

من المهم معرفة توقيت دورتك الشهرية، ففي بعض الحالات قد تحدث عملية الإباضة مرات عدة خلال الدورة الواحدة ، وهذا قد يزيد من فرص المرأة بأن تصبح قريبا حاملا في بداية دورتها المتوقعة المقبلة. فلا تعتمدي على توقيت الإباضة من أجل منع حدوث الحمل، فالطريقة الوحيدة لتفادي الحمل، ان كنت لا ترغبين به في هذه الفترة، استخدام وسائل منع الحمل.

 

الحمل بعد الدورة الشهرية 

 

اما الحمل بعد الدورة الشهرية، فيحدث للكثير من النساء في حالة انتظام دورتهم، والتي تحدث في الفترة من 28 إلى 30 يوما. وبعد الدورة الشهرية من 11 إلى 21 يوما ترتفع معدلات الخصوبة عند المرأة. يستمر الحيض عند النساء من 5 إلى 7 أيام في المجمل، ويمكن الحمل في اليوم السادس أي قبل الإنتهاء بيوم واحد، ولمدة تصل إلى أسبوعين، بحيث تكون البويضة مستعدة كلياً إلى الإخصاب.

 

لمعرفة المزيد من المعلومات عن موضوع الدورة الشهرية، اليكم الروابط التالية من خلال موقع صحتي: 

 

الدورة الشهرية ميزان صحتك فانتبهي لانتظامها

كيف نعرف الدورة الشهرية ومدتها الصحيحة؟

اعراض تعلمك باقتراب الدورة الشهرية!

‪ما رأيك ؟