لماذا يتأخر الحمل على الرغم من عدم وجود من أيّ مشاكل صحية؟

لماذا يتأخر الحمل على الرغم من عدم وجود من أيّ مشاكل صحية؟

يعتبر تأخر الحمل من بين الامور التي تثير قلق الزوجين بشكلٍ كبير خصوصاً اذا كانا ينتظران بفارغ الصبر اختبار شعور الأبوة. ولكن، ما قد يتفاجا به بعض الأزواج هو موضوع تأخر الحمل على الرغم من ان الفحوصات لا تشير ابداً الى وجود مشاكل في الخصوبة. فما عساه يكون السبب وراء تأخر الحمل وكل شيء سليم؟

 

تأخر الحمل وكل شيء سليم

مشكلة طبية أساسية (غير إنجابية) غير مشخصة: على سبيل المثال، قد يكون الداء البطني غير المعالج في بعض حالات العقم غير المبرر. وجد تحليل أجراه علماء من University of California  للدراسات البحثية السابقة أن مرض الاضطرابات الهضمية يمكن تشخيصه بمعدل ستة أضعاف في النساء المصابات بالعقم غير المبرر مقارنةً بالاشخاص الآخرين. بالإضافة إلى ذلك، ظهر أيضاً أن النساء المصابات بأي نوع من أنواع العقم كن أكثر عرضة للإصابة بمرض الاضطرابات الهضمية.

 

الانتباذ البطاني الرحمي الخفيف

من المرجح أن يسبب الانتباذ البطاني الرحمي الحاد مشاكل في الخصوبة يمكن ملاحظتها حتى بدون تنظير البطن. على سبيل المثال، قد تتداخل أكياس بطانة الرحم مع الإباضة أو حتى تسبب انسداد قناة فالوب. قد لا يتداخل الانتباذ البطاني الرحمي الخفيف مع الإباضة أو مرور البويضة بشكل واضح، وقد لا يكون لها أيضاً أعراض واضحة. قد يكون الانتباذ البطاني الرحمي وراء بعض حالات العقم غير المبررة.

 

التفاعل بين البيئة المهبلية والحيوانات المنوية

بعد القذف، يجب أن تشق الحيوانات المنوية طريقها من السائل المنوي إلى مخاط عنق الرحم. بعد ذلك، يجب أن يسبحوا من المهبل إلى فتحة عنق الرحم، وفي النهاية إلى الرحم. في بعض الأحيان ، قد تكون هناك مشاكل خلال تلك الفترة الانتقالية، من السائل المنوي إلى مخاط عنق الرحم وإلى عنق الرحم. على سبيل المثا ، قد يكون هناك أجسام مضادة في مخاط عنق الرحم أو حتى السائل المنوي الذي يهاجم الحيوانات المنوية.

 

بعض النصائح لتحسين الخصوبة

الحفاظ على وزن صحي

 النساء ذوات الوزن الزائد ونقص الوزن معرضات بشكل متزايد لخطر الإصابة باضطرابات التبويض. إذا كنت بحاجة إلى إنقاص وزنك، مارسي الرياضة باعتدال.

الإقلاع عن التدخين

 للتبغ آثار سلبية متعددة على الخصوبة، ناهيك عن صحتك العامة وصحة الجنين. إذا كنتِ تدخنين وتفكرين في الحمل، فعليكِ الاقلاع الآن.

الحد من التوتر

 ان الأزواج الذين يعانون من ضغوط نفسية كان لديهم نتائج سيئة مع علاج العقم. من المهم البحث عن طريقة لتقليل التوتر وتجنب مصادره قبل محاولة الحمل.

التقليل من تناول الكافيين

 ان الحد من تناول الكافيين إلى أقل من 200 ملليغرام في اليوم لا ينبغي أن يؤثر على قدرتك على الحمل. اي ما يعادل حوالي كوب او فنجانين من القهوة يومياً.

 

لقراءة المزيد عن الخصوبة اضغطوا على الروابط التالية:

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة