ما الذي يؤدي الى فشل التلقيح الصناعي؟

ما الذي يؤدي الى فشل التلقيح الصناعي؟

التلقيح الصناعي أو التلقيح داخل الرحم هو عملية يتم فيها حقن عينة مركزة من الحيوانات المنوية المتحركة مباشرة في الرحم على عكس الطريقة الطبيعية للحمل حيث يتم إطلاق الحيوانات المنوية في المهبل. الهدف من هذا الإجراء هو تحسين فرص الإخصاب عن طريق زيادة عدد الحيوانات المنوية السليمة التي تصل إلى قناة فالوب لتخصيب البويضة المحررة. ولكن، يمكن ان يفشل التلقيح الصناعي لأسبابٍ عديدة، اليك أهمها في السطور القادمة.

 

اسباب فشل التلقيح الصناعي

1

جودة البويضات

 يمكن ان تلعب نوعية وجودة البويضات دوراً كبيراً في فشل التلقيح الصناعي، بحيث انها تمنع حدوث الحمل. فالبويضات ذو الجودة الرديئة تميل إلى أن يكون فيها تشوهات صبغية تتحول دون تقسيمها بعد التخصيب أو تؤدي إلى ضعف الأجنة.

2

العمر

 فرص نجاح التلقيح داخل الرحم او التلقيح الصناعي هي 15-20% لكل محاولة للنساء أقل من 35 عاماً، وتبدأ في الانخفاض بعد ذلك. قد لا يفيد النساء اللواتي تخطين عمر الـ40 عاماً اجراء التلقيح الصناعي، وقد يحتجن في أغلب الأحيان الى تقنية طفل الانبوب.

3

ضعف جودة الحيوانات المنوية

قد لا تكون خلايا الحيوانات المنوية ضعيفة الحركة وقوية بما يكفي للوصول إلى قناة فالوب ولقاء البويضة لتخصيبها. لهذا السبب يمكن ان يفشل الحمل جرّاء التلقيح الصناعي ايضاً.

 

4

التوقيت

 إذا لم يكن هناك حيوانات منوية خلال 12-24 ساعة من الإباضة، فإن البويضة الموجودة في قناة فالوب سوف تنفجر ولن تعود صالحة للتخصيب. لذلك، من المهم اجراء التلقيح الصناعي ضمن الأيام الـ5 التي تسبق موعد الإباضة.

5

 

بطانة الرحم

 إذا كانت بطانة الرحم غير مناسبة أي سميكة جداً، فلن تتمكن البويضة الملقحة من الانغماس في التجويف ما يمنع بالتالي نموّ الجنين.

6

القضايا المتعلقة بالإباضة

 في حالة وجود مشاكل متعلقة بالإباضة أو نقص التبويض، لن ينجح ابداً التلقيح الصناعي.

 

7

البروجسترون

يمكن أن يؤدي نقص هذا الهرمون إلى فشل التلقيح داخل الرحم لأنه جزء لا يتجزأ من دعم الحمل.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة