ما حقيقة تأخير الناسور للحمل؟

ما حقيقة تأخير الناسور للحمل؟

 

عندما تعاني المرأة من مشكلة تأخر حدوث الحمل، فلا بدّ انها تبحث بين الأسباب الأكثر تأثيراً على هذا الأمر. ومن بين العوامل التي يمكن ان تثير قلقها، الناسور. فهل صحيح ان الناسور يمنع الحمل؟

 

ما هو الناسور؟

الناسور هو عبارة عن فتحة غير طبيعية تربط بين المهبل أو الشرج وعضو آخر، مثل المثانة أو القولون أو المستقيم. وهذه المشكلة يمكن ان تؤدي إلى السماح بمرور البراز أو البول بشكل غير مألوف من خلال المهبل، أو يمكن ان تظهر التهابات تمتلئ بالقيح أو الخراج وتحدث شق في فتحة الشرج، وقد تسبب الألم والنزيف أثناء عملية التبرز.

 

الناسور هل يمنع الحمل

في الواقع هناك نوعان من الناسور، الناسور الشرجي والناسور المهبلي. وفي حين أن الناسور الشرجي لا يؤثر على الحمل، إلّا ان الناسور المهبلي من شأنه ان يؤثر على القدرة على الحمل بطرق غير مباشرة. فالناسور المهبلي، لا يسبب الإزعاج عند ممارسة العلاقة الحميمة فحسب، بل أيضاً يمكن أن يزيد كثيراً من نسبة الإلتهابات في المهبل بسبب البراز والبول والتي بدورها يمكن أن تنقل أنواع عديدة من البكتيريا الضارة.  

 

ما هو علاج الناسور؟

-  بعض الأنواع من الناسور قد تلتئم من تلقاء نفسها. إذا كان ناسور المثانة صغيراً، فقد يوصي الطبيب في وضع أنبوب صغير يسمى قسطرة في المثانة لتصريف البول وإعطاء الناسور وقتاً للشفاء بمفرده.

-  قد يقوم الطبيب أيضاً في وضع غراء خاص أو سدادة مصنوعة من البروتينات الطبيعية لعلاج الناسور. ولكن لا تزال كثير من الحالات بحاجة إلى الجراحة. يعتمد نوع الجراحة التي تحصلن عليها على نوع الناسور ومكانه. قد يكون بالمنظار، حيث يقوم الطبيب بإجراء جروح صغيرة (شقوق) ويستخدم الكاميرات والأدوات. أو يمكن أن تتطلّب الحالة عملية جراحية في البطن، حيث تخضعن للشق باستخدام أداة تسمى مشرط.

- اللجوء الى بعض أنواع الأدوية مثل المضادات الحيوية التي تساهم في تقليل الالتهابات.

 

لقراءة المزيد عن الناسور إضغطوا على الروابط التالية:

ما يجب ان تعرفيه عن غازات الرحم

ما هي أهم الطرق المستخدمة في علاج الناسور؟

كيف تميّزون بين الناسور والباسور؟

 

‪ما رأيك ؟