ما نسبة نجاح التلقيح الاصطناعي من المرة الأولى؟

ما نسبة نجاح التلقيح الاصطناعي من المرة الأولى؟

عندما يلجأ الزوجان لتجربة التلقيح الاصطناعي غالباً ما يكون هذا الحلّ الأخير بالنّسبة إليهما لتحقيق حلم الحمل والإنجاب، بعد تعذّر هذا الأمر نتيجة أسبابٍ عدّة قد تكون جسديّة أو نفسيّة.

ومن أكثر الأمور التي قد تُثير قلق الزوجين في هذه الحالة، نسبة نجاح التلقيح الاصطناعي من المرّة الأولى. لذلك نستعرض المزيد عن هذا الأمر في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

ما أهمّية التجربة الأولى؟

 

تتمّ عمليّة التلقيح الاصطناعي في المختبر وهي معروفة أيضاً باسم أطفال الأنابيب والحقن المجهري، حيث يجري فيها التحكّم في عمليّة التبويض هرمونياً ثمّ إخصاب بويضات الأنثى من قِبل خلايا الحيوانات المنويّة خارج الرّحم في وسط سائل، ومن ثمّ يتمّ نقل البويضة الملقّحة إلى رحم الأنثى مرّة أخرى.

 

ولكن أهمّية التجربة الأولى للتلقيح الاصطناعي، إلى جانب أنّها قد تكون الأمل الأخير للزوجين من أجل الإنجاب، تكمن في وجود عددٍ معيّنٍ لتجربة التّلقيح مرّة أخرى بعد فشله في المرّة الأولى.

 

نسبة نجاح التلقيح الاصطناعي من المرّة الأولى

 

يتبيّن حدوث الإخصاب ونجاح أو فشل عمليّة التلقيح الاصطناعي من خلال إجراء اختبار الحمل بعد مرور 14 يوماً من حصول عمليّة التلقيح.

وعادةً ما تبلغ نسبة الحمل بواسطة التلقيح الاصطناعي من المرّة الأولى 20 في المئة تقريباً.

 

ويُشار إلى أنّ نسبة نجاح عمليّة التلقيح الاصطناعي تعتمد على عدّة عوامل منها عمر الزّوجة وحالتها الصحّية، وكذلك على عدد الحيوانات المنويّة المُتحرّكة الجيّدة القادرة على الإخصاب؛ فكلّما كانت العوامل تتفق مع المعايير المطلوبة كلّما زادت فرص نجاح الحمل عبر التلقيح الاصطناعي من المرّة الأولى.

 

نسبة نجاح العمليّة بعد تكرارها

 

في حال فشلت التجربة الأولى من التلقيح الاصطناعي، لا بدّ أن يتحلّى الزوجان بالأمل إذ أنّ الفشل ليس نهاية المطاف حيث أنّ تكرار التلقيح الاصطناعي وإمكانيّة نجاحه ليس مُستحيلاً.

إذ يُشار إلى أنّ فشل الحمل عن طريق التلقيح الاصطناعي من المرّة الأولى لا يكون نهاية المطاف ويُمكن مُعاودة التجربة لـ3 مرات وتصل نسبة نجاحها بعد التّكرار إلى 60 في المئة تقريباً.

 

أخيراً لا بدّ من الإشارة إلى أهمّية توافر العوامل المُساعِدة لنجاح عمليّة التلقيح الاصطناعي لتعزيز فرص نجاح التجربة وتجنّب فشلها.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن التلقيح الصناعي عبر موقع صحتي:


5 أسباب قد تقف وراء فشل عملية التلقيح الاصطناعي

مراحل التلقيح الاصطناعي... الخطوات الأساسية نحو الحمل الصحي!

التلقيح الاصطناعي من افضل الطرق لعلاج العقم... لكن من المهم ان تعرفي مخاطره ايضاً!

‪ما رأيك ؟