ما هي العلامات الشائعة للعقم عند النساء؟

ما هي العلامات الشائعة للعقم عند النساء؟

غالباً ما ترتبط علامات وأعراض العقم بحالات مرضية معيّنة، مثل مرض التهاب الحوض والتكيس المبيضي والانتباذ البطاني الرحمي. فكلّ هذه حالات تمنع الإخصاب. وتشمل الأعراض الشائعة للعقم ما يلي:

1

التقلبات الهرمونات

يمكن أن تشير التقلبات الهرمونية لدى النساء إلى مشاكل محتملة في الخصوبة. ويمكن للمرأة أن تكتشف هذه التقلبات من خلال ظهور مشاكل في الجلد كالحبوب وانخفاض الدافع الجنسي لديها بالاضافة الى نمو واضح ومتزايد لشعر الوجه وقد تعاني أحياناً من زيادة في الوزن.

2

 دورة شهرية غير منتظمة

تختلف مدة الدورة بين مرأة وأخرى ولكن في العموم يبلغ متوسط دورة المرأة ثماني وعشرين يوماً. ويعد حصول تغيرات في الدورة طبيعيا اذا كان عبارة عن أيام قليلة فقط. لكن المرأة التي تختلف دوراتها بشكل كبير لدرجة أنها لا تستطيع تقدير موعد وصول الدورة الشهرية تكون دورتها غير منتظمة. وهذا الأمر يمكن أن يكون من علامات اضطرابات هرمونية أو مرضية تسبب العقم.

3

دورة شهرية مؤلمة أو غزيرة

ان كانت المرأة تعاني من دورات مؤلمة جداً تؤثر على نشاطاتها اليومية  فقد تكون تعاني من الانتباذ البطاني الرحمي الذي يُعتبر من العوامل الكامنة وراء العقم.

4

انقطاع الدورة الشهرية

يمكن أن تسبّب عوامل مثل الإجهاد أو التوتر في تأخير دورتك الشهرية. ولكن إذا لم تزورك الدورة لفترة طويلة جداً، فهذا الأمر مقلق ويعد من علامات العقم الشائعة. لذلك يجب أن تقومي بزيارة الطبيب المختص لفحص خصوبتك.

5

الشعور بألم أثناء الجماع

قد يكون الشعور بألم أثناء فترة الجماع مرتبطًا بمشاكل هرمونية لدى المرأة، أو التهاب في بطانة الرحم، أو حالات مرضية أخرى تسبّب أيضاً في العقم.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول الحمل دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.

‪ما رأيك ؟