ما هي الفيتامينات التي تحسّن جودة البويضات وتزيد من فرصكِ في الحمل؟

ما هي الفيتامينات التي تحسّن جودة البويضات وتزيد من فرصكِ في الحمل؟

كما تعلم أي امرأة تعاني من أجل الإنجاب، يمكن أن يكون العقم رحلة شاقة مع إمكانيات علاج مختلفة. ولكن هناك خيار واحد لتعزيز فرص الإنجاب، وهو بسيط نسبياً وغير جراحي: نظامك الغذائي - وبشكل أكثر تحديداً، المغذيات الدقيقة التي تحصلين عليها من خلال الطعام أو المكمّلات الغذائية. من هنا، سوف نعرّفكِ على بعض أنواع الفيتامينات التي تحسّن من صحة البويضات، فتابعي قراءة السطور القادمة.

 

فيتامينات تحسن جودة البويضات

1

فيتامين ب

تساعد الأنواع المختلفة من فيتامين ب في تعزيز صحة البويضات والوقاية من العقم. من المحتمل أنكِ سمعتِ أن حمض الفوليك (فيتامين ب 9) مهم قبل وأثناء الحمل، لكن فيتامينات ب الأخرى تلعب دوراً في الخصوبة أيضاً. في دراسة اجراها علماء من جامعة هارفارد، ارتبط تناول كميات أكبر من فيتامينات B-1 و B-2 و B-3 و B-6 و B-12 بانخفاض خطر العقم وبزيادة الخصوبة وتحسين صحة البويضات.

 

2

فيتامين د

ربطت بعض الدراسات نقص فيتامين د "فيتامين أشعة الشمس" بالعقم عند النساء وخصوصاً بضعف البويضات. وجد تحليل أجري من قبل جامعة University of Pennsylvania، وجود مستويات منخفضة من فيتامين د لدى النساء اللواتي يعانين من العقم بسبب متلازمة تكيس المبايض ومن ضعف في نوعية المبايض. من هنا، لا بدّ من ان تحرصي على الحصول عليه من خلال المكمّلات الغذائية، بعض الأطعمة (مثل السلمون، البيض، السردين، التونة) او الجلوس تحت اشعة الشمس لمدة 20 دقيقة يومياً.

3

فيتامين هـ

يحتوي فيتامين هـ على خصائص مضادة للأكسدة قد تعزز وظيفة الحيوانات المنوية لدى الرجال وتدعم الصحة الإنجابية العامة لدى النساء من خلال تحسين نوعية البويضات، وفقاً لجامعة Universiti Teknologi MARA. تبلغ الكمية الموصى بها من هذا النوع من الفيتامينات 15 ملغ، ويمكن ان تجديه في بعض الأطعمة مثل الزيوت النباتين، المكسرات، الخضروات الورقية الخضراء.

4

فيتامين سي

ان فيتامين سي هو من بين أنواع الفيتامينات الحيوية التي يحتاجها جسم المرأة عند التخطيط للحمل. وقد تبيّن ان هذا النوع من الفيتامينات يعمل على زيادة خصوبة المرأة من خلال تحسين نوعية البويضات ايضاً. يمكنكِ تناول الفيتامين سي على شكل مكمّلاتٍ غذائية، وايضاً يمكنك الحصول عليه من خلال الفواكه والخضروات الحمضية.

لقراءة المزيد عن الخصوبة اضغطوا على الروابط التالية:

‪ما رأيك ؟
من انوثة