متى تبدأين باستخدام حبوب منع الحمل بعد الدورة الشهرية؟

متى تبدأين باستخدام حبوب منع الحمل بعد الدورة الشهرية؟

تعتبر حبوب منع الحمل من بين الوسائل المهمة التي تعتمدها النساء بهدف تحديد النسل. فحبوب منع الحمل تعمل، بواسطة الهرمونات التي تحتويها، على منع الإباضة، وبالتالي منع احتمالية حدوث الإخصاب. من هنا، ولكي تتعرفي أكثر على حبوب منع الحبل، ومتى يجب أن تبدئي بإستخدامها، لا بدّ من أن تتابعي قراءة السطور القادمة.

 

متى استخدم حبوب منع الحمل بعد الدورة؟

يمكنك البدء بتناول حبوب منع الحمل بمجرد الحصول عليها - في أي يوم من أيام الأسبوع، وفي أي وقت خلال الدورة الشهرية. ولكن يجب ان تعلمي انها قد لا تكون فعّالة على الفور، وقد لا تمنع حدوث الحمل مباشرةً ذلك إعتماداً على وقت البدء بتناولها ونوع حبوب منع الحمل التي تستخدمينها. قد تحتاجين إلى استخدام طريقة احتياط اخرى لتحديد النسل (مثل الواقي الذكري) خلال الـ 7 أيام الأولى بعد البدء بتناولها.

 

كيف تعمل حبوب منع الحمل؟

عادةً، تصبح المرأة حاملًا عندما يتم تخصيب البويضة المنبعثة من مبيضها (العضو الذي يحمل البويضات) بواسطة الحيوانات المنوية للرجل. تلتصق البويضة المخصبة برحم المرأة حيث تتغذى وتتطور إلى جنين. تتحكم الهرمونات في جسم المرأة في إطلاق البويضة من المبيض وتحضير الجسم لقبول البويضة الملقحة.

لذلك، تحتوي حبوب منع الحمل على كمية صغيرة من الهرمونات الاصطناعية، التي تعمل بدورها مع هرمونات الجسم الطبيعية لمنع الحمل. تمنع حبوب منع الحمل الجسم من إطلاق بويضة من المبيض (في عملية تسمى الإباضة). كما أنه يثخن المخاط في عنق الرحم (مدخل الرحم). هذا يساعد على منع وصول الحيوانات المنوية إلى المبيض.

 

ماذا لو نسيتِ تناول حبوب منع الحمل؟

إذا نسيتِ تناول حبوب منع الحمل، تناوليها حالما تتذكرينها. إذا لم تتذكري حتى اليوم التالي، فاستمري في تناول قرصين في ذلك اليوم.

إذا نسيتِ تناول حبوب منع الحمل لمدة يومين، فتناولي حبتين في اليوم الذي تتذكرينه وحبتين في اليوم التالي. استمري في تناول الحبوب المتبقية في الوقت المعتاد. استخدمي الحماية الاحتياطية (مثل الواقي الذكري)، أو تجنبي ممارسة العلاقة الحميمة حتى يتم أخذ حبوب منع الحمل لمدة سبعة أيام.

 

لقراءة المزيد حول وسائل منع الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف يُمكن الوقاية من الحمل بلا وسائل منع الحمل؟

بعد الأربعين... إليكِ الوسائل الأفضل لمنع الحمل

إليكم الأسئلة الأكثر شيوعاً حول وسائل منع الحمل

‪ما رأيك ؟
من انوثة