متى يمكن حدوث الحمل بعد الولادة القيصرية؟

متى يمكن حدوث الحمل بعد الولادة القيصرية؟

نظراً لأن العديد من الأطفال يولدون عن طريق الولادة القيصرية في العالم، فإن لدى الأمهات الكثير من الأسئلة - وكثير منها يتعلق بالدورة الشهرية وفترة التبويض. متى تحصلين على دورتك الشهرية بعد الولادة القيصرية؟ ومتى يحدث التبويض بعد الولادة القيصرية؟ وهل الرضاعة الطبيعية تؤثر على التبويض؟

 

متى يحدث التبويض بعد الولادة القيصرية؟

تحدث الإباضة عندما يطلق المبيض بويضة للتخصيب. إذا كانت البويضة غير مخصبة، يطرد الجسم البويضة وبطانة الرحم والدم في فترة الحيض. يجب أن تحدث الإباضة للمرأة لكي تحمل، كما أن الدورة الشهرية المنتظمة هي علامة على حدوث التبويض لدى المرأة.

وجدت دراسة نشرتها مجلة The American College of Obstetricians and Gynecologists، أن الإباضة تحدث عند المرأة بعد الولادة القيصرية او الطبيعية لأول مرة بين 45 إلى 94 يوماً بعد الولادة.

ولكن، إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فغالباً ما تتأخر الإباضة، ولكن ليس دائماً، اعتماداً على مستويات الهرمون لديك. لا يحدد نمط الولادة توقيت التبويض (مهبلي أو قيصري)، لكن مستويات الهرمون تحدده.

عندما ترضعين من الثدي، سترتفع مستويات البرولاكتين لديك مما قد يؤخر التبويض. إذا كنت لا ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فإن التبويض يعود لبعض النساء في وقت مبكر بعد أسبوع واحد من الولادة.

 

متى يمكن ان تحملي مرة أخرى بعد الولادة القيصرية؟

إن الحمل مرة أخرى بعد الولادة بوقت قصير يزيد من مخاطر النتائج السلبية لكل من المرأة والطفل. يستغرق التعافي من الولادة وقتاً، خاصةً إذا كانت هناك مضاعفات. وفقاً لمنظمة الصحة العالمية (WHO) ، فإن الخيار الأكثر أماناً هو الانتظار لمدة 24 شهراً قبل محاولة إنجاب طفل آخر. تقترح جمعية March of Dimes الخيرية الانتظار 18 شهراً على الأقل.

قد تحتاج النساء اللواتي تعرضن لفقدان الحمل أو ولادة جنين ميت أو نزيف أو ولادة جراحية إلى الانتظار لفترة أطول. تحدثي إلى طبيبك للمساعدة في تحديد توقيت الحمل التالي.

 

لقراءة المزيد عن الخصوبة اضغطوا على الروابط التالية:

8 أمور غير متوقّعة تقلل الخصوبة لديكِ... ما هي؟

5 خرافات عن خصوبة الرجل... لا تصدّقوها!

ما هي حقيقة تأثير السيلينيوم على الخصوبة؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة