معلومات مهمة عن انسداد الانابيب... اكتشفيها الآن!

معلومات مهمة عن انسداد الانابيب... اكتشفيها الآن!

يعد انسداد الأنابيب من أكثر الأمراض التي تسبب العقم عند النساء، مما يسبب فقدان القدرة على إنجاب الأطفال، قد يصيب الأنابيب انسداد من جهة وطرف واحد وقد يصيب الجهتين. فأنابيب فالوب هي عبارة عن أنبوبين إثنين دقيقين يوجد كل واحد منهم بجانب الرحم، تمر البويضة الناضجة من المبيض إلى الرحم عن طريق هذه القنوات والأنابيب وعند حدوث أي انسداد في هذه القنوات والأنابيب عندها لن تصل البويضة إلى الرحم من المبيض. ويشكل انسداد أنابيب فالوب سبب العقم عند 40% من النساء المصابات بالعقم.

 

كيف يمكن أن يسبب انسداد أنابيب فالوب العقم؟

 

كل شهر عندما يحدث التبويض تخرج بويضة من المبيض وتنتقل عبر قناة فالوب وصولا إلى الرحم، ولحدوث الحمل تسبح الحيوانات المنوية من عنق الرحم وصولا إلى الرحم، ثم تنتقل عبر قناة فالوب حتى تصل للبويضة، وعادة ما يحدث التخصيب أثناء الانتقال عبر قناة فالوب، فإذا حدث انسداد فى إحدى القناتين أو فى الاثنين معا، فالبويضة لا تستطيع أن تنتقل من المبيض إلى الرحم، وفى الوقت نفسه الحيوانات المنوية لا تستطيع أن تصل إلى البويضة لتخصبها، فلا يحدث الحمل، فى بعض الحالات لا يكون انسداد الأنبوب كلي، لكن يكون انسداد جزئي فقط، وهذا يمكن أن ينتج عنه الحمل الأنبوبي أو ما يعرف بالحمل خارج الرحم.

 

الأسباب التي تؤدي إلى انسداد الأنابيب 

 

أسباب إنسداد الأنابيب كثيرة ومنها:

 

- إذا تعرضت المرأة لحالة حمل خارج الرحم

- القيام بعملية جراحية في منطقة البطن قبل ذلك

- عمل عملية جراحية في الرحم

- الإصابة بالأمراض التي تنتقل جنسيا عن طريق العدوى مثل مرض السيلان ومرض الكلاميديا

- إصابة المرأة بالتهاب مزمن في الحوض ويعد هذا السبب من أكثر الأسباب التي تؤدي للإصابة بانسداد في الأنابيب

- الإصابة بعدوى الرحم التي يسببها الإجهاض

 

طرق علاج انسداد الأنابيب 

 

يهدف العلاج الي فتح الانابيب المسدودة عن طريق التدخل الجراحي الميكروسكوبي لفك الالتصقات الموجودة بداخل الانابيب حيث يتم استخدام المنظار في هذه العمليات:

 

- يتم العلاج في حالات انسداد الأنانبيب عن طريق فتح الانسداد الموجود في قناة فالوب بالعمليات الجراحية الميكروسكوبية وفك الالتصاقات الموجود حولها عن طريق استخدام منظار البطن. 

 

- إذا كان عندك انسداد فى قناة أو أنبوبة واحدة فقط، والقناة الأخرى سليمة ولا يوجد بها انسدادات، فربما لا تحتاجين لأي علاج وتستطيعين الحمل، ويمكن أن يصف لك الطبيب بعض المنشطات لزيادة فرص التبويض من الجانب الذى لا يوجد به انسدادات.

 

وسعوا معلوماتكم حول انسداد الانابيب عبر موقع صحتي:

 

انسداد الأنابيب عائق بينك وبين حملك

كيف تؤثر التصاقات الرحم على الحمل؟

تكيس المبايض، ما لا تعرفونه

‪ما رأيك ؟
من انوثة