نقص الحديد...هل يجعل الحمل مستحيلاً؟

نقص الحديد... هل يجعل الحمل مستحيلاً؟

يعتبر نقص الحديد من المشاكل الغذائية الأكثر شيوعاً بين النساء في سن الإنجاب. تدرك معظم النساء حقيقة أن نقص الحديد يمكن أن يجعلهن يشعرن بالإرهاق التام والخمول، ومع ذلك، فإن ما لا يدركنه هو أن هذه المشكلة يمكن أن يكون له تأثيرات كبيرة على خصوبتهن. فكيف يمكن لنقص الحديد ان يمنع الحمل؟

 

نقص الحديد هل يمنع الحمل

وفقاً لدراسةٍ نشرت في مجلة Obstetrics & Gynecology، يرتبط نقص الحديد بالعقم، والإجهاض، وانخفاض وزن الطفل عند الولادة. وجد الباحثون أن النساء اللواتي لديهن مخزون غير كافٍ من الحديد أكثر عرضة للمعاناة من مشاكل في الإباضة، مما يعني أنهن يفشلن في التبويض. وعندما يعجز المبيضين عن التبويض، يصبح الحمل مستحيلًا تماماً!

أيضاً، عندما تكون مخازن الحديد منخفضة، فهذا يمنع خلايا الدم الحمراء من التطور. وهذا يترجم إلى نقص الأكسجين في أنسجة الجسم بما في ذلك المبيض والرحم. عندما يكون هناك نقص في توصيل الأكسجين إلى الاعضاء التناسلية، تصبح جودة البيض رديئة، وقد تصبح تالفة وغير صالحة للتخصيب. مرة أخرى، بدون الجودة المثلى للبويضات وتطورها بشكلٍ صحيح، يصبح الحمل شبه مستحيل.

وعليكِ ان تعلمي انه إذا كنتِ تعانين من نقصٍ في الحديد وتمكنتِ من الحمل، فإن نقص توصيل الأكسجين يؤثر على نمو الطفل، ويمنع نمو المشيمة، ويزيد من معدلات الإجهاض.

 

كيفية علاج نقص الحديد

قد يوصي الطبيب بتناول مكمّلات الحديد، ولكنها قد لا تكون ضرورية دائماً بحيث يمكن علاج هذه المشكلة من خلال النظام الغذائي. يمكن أن يوفر دمج الأطعمة الغنية بالحديد في نظامكِ الغذائي فوائد كبيرة! مرة أخرى، تأكدي من تناول الأطعمة الغنية بالحديد مع الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C.

 

الأطعمة الغنية بالحديد غير الهيم:

- البقوليات مثل البازلاء والفول والعدس

- المكسرات والبذور بما في ذلك الفول السوداني والبندق

- الفواكه المجففة بما في ذلك البرقوق والزبيب والتين

- الخضروات الورقية (الكرنب ، البروكلي ، السبانخ)

- الحبوب الكاملة مثل دقيق الشوفان

 

الأطعمة الغنية بحديد الهيم:

- الدجاج قليل الدهن والديك الرومي والسلمون والتونة والبيض

- تجنب اللحوم الحمراء لأنها يمكن أن تضر بالخصوبة

 

الأطعمة الغنية بفيتامين C:

- الحمضيات

- الفلفل

- الكيوي

- الخضروات الورقية مثل البروكلي واللفت

- الطماطم

- الفراولة

 

لقراءة المزيد عن الحديد إضغطوا على الروابط التالية:

إذا كنتم تعانون من هذه الأعراض فأنتم مصابون بنقص الحديد في الدم!

ماذا يترك نقص الحديد من آثار على الجسم؟

أحصلوا على عنصر الحديد من هذه الفواكه

‪ما رأيك ؟
من انوثة