هل أصبح علاج العقم بالخلايا الجذعية حقيقة؟

هل أصبح علاج العقم بالخلايا الجذعية حقيقة؟

بالنسبة للكثيرين الذين لا يستطيعون إنجاب طفل بيولوجي، بسبب غياب أو خلل في البويضات أو الحيوانات المنوية، فإن المعلومات العلمية حول إمكانية علاج العقم من خلال الخلايا الجذعية متعددة القدرات في المختبر، هل هي صحيحة؟ وهل تتمتع بالقدرة على تغيير قواعد اللعبة؟

 

علاج العقم بالخلايا الجذعية

- تلعب الخلايا الجذعية دوراً مهماً في علم الأحياء والطب الحديث، نظراً لقدرتها على التجدد.  يُنظر إلى الخلايا الجذعية على أنها أداة واعدة لتحسين علاجات العقم لدى النساء والرجال، وقد تبين أن خلايا البويضة الناضجة بالكامل، وكذلك خلايا الحيوانات المنوية يمكن أن تنمو في المختبر، مما يزيد الأمل في علاجات العقم الجديدة.

- ووفقاً لدراسةٍ نشرتها مجلة Journal of Stem Cell Research & Therapy، كانت هناك أدلة على أنه يمكن تخصيب البويضة وزرعها في جسم المرأة والاستمرار في إنتاج ذرية حية. وقد حدث الحمل بشكل طبيعي دون دليل على وفاة الجنين المبكرة.

- من هنا، يمكن للحيوانات المنوية والبويضات التي تم إنشاؤها صناعياً أن توضح نهاية العقم في المستقبل القريب. يمكن أن تتطور الخلايا الجذعية إلى أي نسيج في جسم الإنسان. يعتقد العلماء ايضاً أنها مسألة وقت فقط قبل استخدام التقنية كعلاج بديل لأطفال الأنابيب.

- في الوقت الحاضر، هناك أيضاً اتجاه جديد لتجديد المبيض، باستخدام عوامل نمو الخلايا الجذعية لتحسين التبويض في المبيضين الأكبر سناً. ومع ذلك، لكي تصبح كل هذه التقنيات واقعية، يجب أولاً معالجة العديد من المخاطر المحتملة والمخاوف الأخلاقية حول استخدام الخلايا الجذعية. إذا نجح العلاج، فقد يمتد ليشمل حتى النساء بعد سن اليأس.

 

كيف يمكن تجنب الأمراض الوراثية مع الخلايا الجذعية المحفزة للبيض والحيوانات المنوية؟

بالنسبة للأزواج الذين يحملون مرضاً وراثياً أو طفل مصاب بمرض وراثي، هناك حالياً طريقة واحدة فقط لتجنب زرع جنين يحمل المرض الوراثي؛ التشخيص الوراثي قبل الزرع. تتضمن هذه العملية التلقيح الصناعي ثم إزالة 4-5 خلايا من الغشاء المغذي (، والخلايا التي تستمر لتشكيل المشيمة والأغشية وما إلى ذلك أثناء الحمل، يتم ترتيب هذه الخلايا جينياً لطفرة المرض وسلبية الجنين. اعتماداً على المرض، غالباً ما تكون هناك حاجة إلى جولات متعددة من التلقيح الصناعي للحصول على جنين صحي خالٍ من الأمراض الموروثة.

 

 لقراءة المزيد عن الخصوبة اضغطوا على الروابط التالية:

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا