هل أنت في حيرة ولا تعرفين متى يجب إجراء اختبار الحمل؟ هذا المقال سوف يجيبك

هل أنت في حيرة ولا تعرفين متى يجب إجراء اختبار الحمل؟ اليكِ الجواب

عند التخطيط للحمل، يشعر الزوجان بالحماس الشديد لمعرفة ما إذا كانت محاولتهما قد نجحت، ولكن ما هو التوقيت الصحيح لإجراء اختبار الحمل المنزلي؟ الجواب في السطور التالية.


متى يحصل الحمل؟

يبدأ الحمل عندما يقوم الحيوان المنوي الآتي من الرجل بتخصيب البويضة الناضجة في قناة فالوب داخل الجهاز التناسلي عند المرأة نتيجة ممارسة العلاقة الحميمة خلال فترة الإباضة، أي الأيام الخمسة التي تقع في منتصف الدورة الشهرية المنتظمة عند المرأة. وبعد ذلك تنتقل البويضة المخصبة إلى رحم المرأة لتبدأ بالانقسام ويبدأ كل من كيس الحمل والجنين والمشيمة بالتكوّن. ولمعرفة التوقيت الصحيح لإجراء اختبار الحمل، لا بد أن نعرف كيف يعمل هذا الاختبار.

اختبار الحمل المنزلي

عندما يبدأ الحمل، يبدأ جسم المرأة بإفراز هرمون الحمل أو Human Chorionic Gonadotropin (HCG) واختبار الحمل المنزلي مصمم لاكتشاف ما إذا كان هذا الهرمون موجوداً في البول لدى المرأة التي تتوقّع الحمل أو لا. وتكون هذه الاختبارات بسيطة عادة، فيكفي أن توضع بعض قطرات البول على الشريحة الخاصة بالاختبار وانتظار النتيجة بحسب التعليمات الموجودة على العبوة لمعرفة ما إذا كانت المرأة حامل أو لا. ففي أي وقت يجب اللجوء إليه؟

توقيت إجراء اختبار الحمل

يقول الأطباء أنه وبعد مرور 6 إلى 14 يوماً من تلقيح البويضة، تكون نسبة هرمون الحمل في البول كافية غالباً لاكتشاف ما إذا كانت المرأة حامل أو لا، ويمكن لأغلبية أنواع اختبارات الحمل إعطاء الجواب الصحيح بنسبة 97% مع أن اختبار الدم يُعتبَر أكثر دقة ويعتمد عليه الأطباء عادة لتأكيد الحمل.

وبما أن معدل هرمون الحمل يرتفع بشكل سريع خلال الثلث الأول من الحمل، فإن عدد من الأطبء يفضلون انتظار أسبوع بعد انقضاء موعد نزول الحيض لإجراء الاختبار المنزلي، وذلك حتى تكون النتيجة أكيدة من دون أي شك.

ويُفضَّل أن تقوم المرأة بالاختبار المنزلي للحمل في الصباح، أي عند التبوّل للمرة الأولى في اليوم حيث يكون البول أكثر تركيزاً مما يسهل عملية الاختبار المنزلي ويساعد في الحصول على النتائج الدقيقة.


اقرئي حول الخصوبة في هذه الروابط:

8 أمور غير متوقّعة تقلل الخصوبة لديكِ... ما هي؟

5 خرافات عن خصوبة الرجل... لا تصدّقوها!

ما هي حقيقة تأثير السيلينيوم على الخصوبة؟

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة