هل تعرفين ما هي أسباب حدوث الحمل خارج الرحم؟

هل تعرفين ما هي أسباب حدوث الحمل خارج الرحم؟

الحمل خارج الرحم هو حالة صحية خطيرة إذا لم تتم معالجتها باكراً من الممكن أن تهدد حياة الأم. فاكتشفي من خلال السطور التالية أسباب حدوث هذا الحمل، أعراضه وكيفية علاجه.


ما هو الحمل خارج الرحم؟

في الحالة الطبيعية للحمل، تنتقل البويضة المخصبة عن طريق قناة فالوب إلى الرحم حيث تنغرس في جداره وتبدأ بالإنقسام وتكوين الجنين والمشيمة. أما في حال الحمل خارج الرحم، فهو الحالة التي يحصل فيها انغراس البويضة المخصبة في مكان آخر غير الرحم، وغالباً ما يكون ذلك في قناة فالوب، ونادراً ما يكون في المبيض أو في جدار البطن. وهذه الحالة يجب التخلص منها بسرعة عند اكتشافها لأنها من الممكن أن تشكل خطراً كبيراً على الأم وصولاً إلى فقدانها الحياة.

أسباب الحمل خارج الرحم

من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى حصول الحمل خارج الرحم إصابة قناة فالوب بالإلتهابات أو العدوى مما يمنع البويضة المخصّبة من العبوور عبر القناة وصولاً إلى الرحم فتنغرس في داخلها.

ومن الأسباب الأخرى أيضاً التدخين أثناء الفترة التي يحدث فيها الحمل، إضافة إلى عمر المرأة المتقدّم، أو إذا كانت المرأة قد خضعت من قبل إلى عمليات جراحية في منطقة الحوض، أو إذا كانت هناك أي مشاكل في هذه المنطقة مثل التشوّهات أو غير ذلك.

إذا كانت المرأة تستعمل اللولب لمنع الحمل وهو يمنع البويضة المخصبة من الوصول إلى الرحم، أو إذا كانت مصابة بمشكلة بطانة الرحم المهاجرة، أو من التلف في البطانة الداخلية لقناة فالوب أو انسدادها أو التشوّهات في الرحم، فكل هذه عوامل تسبب حصول الحمل خارج الرحم.

الأعراض والتشخيص

في البداية تكون أعراض هذا الحمل مثل أعراض الحمل الطبيعي، ولكن مع تطوّره تعاني المرأة من ألم شديد في ناحية واحدة من البطن وفي الحوض، كما ومن نزيف شديديرافق هذه الأوجاع. يمكن تشخيص هذه الحالة من خلال الفحص السريري، والتصوير بالموجات الصوتية وفحص هرمونات الحمل.

كيف يتم العلاج؟

عندما يتم اكتشاف الحمل خارج الرحم من الضروري التخلص منه بسرعة شديدة، ويتم ذلك عن طريق الدواء إذا كان الحمل في أوله، أما إذا كان في مرحلة متقدمة فيلجأ الطبيب إلى الجراحة لإزالة هذا الحمل.

ومن المهم أن تعرف المرأة في هذه الحالة أن حملها في المرة المقبلة سوف يكون طبيعياً وسليماً، إلى أن احتمال حدوث الحمل خارج الرحم عندها يزيد بنسبة 15% مقارنة بالنساء اللواتي لم يُصبن بهذه الحالة.

المزيد حول المراحل الأولى للحمل في هذه الروابط:

اكتشفي اعراض الحمل في الشهر الاول

ماذا ستشعرين في الشهر الاول من الحمل؟

كيف يتطور الجنين في الشهر الاول من الحمل؟

‪ما رأيك ؟