هل صحيحٌ أن حبوب منع الحمل تمنع الدورة؟

هل صحيحٌ أن حبوب منع الحمل تمنع الدورة؟

إن حبوب منع الحمل هي من بين الوسائل الفعالة جداً لتحديد النسل ولمنع حدوث الحمل. تأخذ المرأة حبوب منع الحمل عن طريق الفم، وعندما تؤخذ بشكل صحيح، فإنها تصل إلى 99.9 % من الفعالية. ومع ذلك، فإن حبوب منع الحمل لا تحمي من الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، بما في ذلك فيروس نقص المناعة البشرية. ولكن، هل يمكن أن تمنع حبوب منع الحمل الدورة؟

 

هل حبوب منع الحمل تمنع الدورة؟

- تناول حبوب منع الحمل هو وسيلة فعالة لمنع الحمل وعلاج العديد من الحالات الطبية. نظراً لأن الحبة تعمل عن طريق إدخال هرمونات مختلفة في جسمك وخصوصاً هرمون البرولاكتين، فقد تؤثر على الدورة الشهرية. قد تعاني بعض النساء من نزيف خفيف، أو من إنقطاعٍ حتى للدورة الشهرية ولكن لا يدوم هذا الأمر لفترةٍ طويلة.

- كما وتختار بعض النساء تناول حبوب منع الحمل بشكلٍ مستمرّ. إذا كنت تستخدمين بعض الأنواع لفترةٍ طويلة، فستتناولين باستمرار جميع الحبوب النشطة لمدة ثلاثة أشهر، يليها أسبوعاً من الحبوب غير النشطة. على الرغم من أنك قد تلاحظين بعض النزيف بين الشهور، إلا أن الدورة الشهرية قد تأتي فقط أربع مرات في السنة خلال الأسابيع التي تتناولين فيها حبوب منع الحمل غير النشطة. ليس من غير المألوف أن تعاني النساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل لفتراتٍ طويلة من الزمن من غياب للدورة الشهرية.

 

كيفية الحفاظ على الدورة الشهرية أثناء تناول حبوب منع الحمل

إذا فاتتك الدورة الشهرية أثناء تناولك حبوب منع الحمل ولم تفوتك أي جرعات، فمن غير المرجح حدوث حمل. بدلاً من ذلك، فإن الهرمونات في حبوب منع الحمل هي على الأرجح السبب. إذا فاتتك فترة ثانية ولم تفوتك أي جرعات، فلا يزال الحمل مستبعداً. في هذه المرحلة، إذا كنت ناشطةً جنسياً، فلا يزال الأمر يستحق اختبار الحمل أو الاتصال بطبيبك.

ولكن من المهم أن تتبعي النصائح التالية:

- تأكدي من التقليل من التوتر، من خلال تقنيات التنفس، واليوغا، والمشي.

- اتباع نظام غذائي صحي والعمل للحفاظ على وزنك في المعدل الطبيعي. لذلك، تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية والبروتينات وامتنعي عن تناول السكريات والدهون المشبعة.

 

 

لقراءة المزيد حول وسائل منع الحمل اضغطوا على الروابط التالية:

كيف يُمكن الوقاية من الحمل بلا وسائل منع الحمل؟

بعد الأربعين... إليكِ الوسائل الأفضل لمنع الحمل

إليكم الأسئلة الأكثر شيوعاً حول وسائل منع الحمل

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا