هل صحيح أن أقراص منع الحمل تزيد الوزن؟

هل صحيح أن أقراص منع الحمل تزيد الوزن؟

حبوب منع الحمل هي إحدى الوسائل الأكثر انتشاراً واستخداماً حول العالم، ويعود ذلك إلى أن هذه الأقراص سهلة الاستعمال، ومتوفّرة بشكل كبير ولا تُعتبَر كلفتها عالية. ولا شك أن أقراص منع الحمل ممكن أن تتسبب ببعض الأعراض الجانبية مثلها مثل أي دواء آخر، ولكن هل تشمل هذه الأعراض السمنة واكتساب الكيلوغرامات الزائدة؟ إكتشفي معنا من خلال السطور التالية.


ما هي أنواع حبوب منع الحمل؟

هذه الأقراص الهرمونية هي على نوعين، النوع الأول هو الذي يحتوي حصراً على هرمون الروجستيرون، وهو جيّد بالنسبة إلى النساء في مرحلة الرضاعة الطبيعية كونه لا يؤثر على تركيبة الحليب أو على إدراره من الثدي.

النوع الثاني من أقراص منع الحمل هو الذي يحتوي على نوعين من الهرمونات، الأستروجين والبروجستيرون، ويُعتبر أكثر فاعلية من النوع الأول. فكيف تعمل هذه الحبوب؟

تقوم مهمة أقراص منع الحمل على تحويل البويضات التي تخرج من المبيض إلى بويضات ضعيفة غير قابلة للتخصيب وبالتالي لا ينتج عنها حمل. ومن جهة أخرى، تعمل هذه الأقراص على تغيير تركيبة السائل المخاطي الذي يكون موجوداً في عنق الرحم مما يعيق حركة الحيوانات المنوية ويمنعها من الوصول إلى البويضة وتخصيبها. وأيضاً تعمل هذه الحبوب على جعل بطانة الرحم أقل سماكة، مما يمنع البويضة المخصبة من الانغراس فيها إذا تم تخصيبها. ولكن ما الذي يجعل النساء يعتقدن أن حبوب منع الحمل تسبب لهن زيادة الوزن؟

ما هي العلاقة بين حبوب منع الحمل والبدانة؟

من الممكن أن يسبب النوع المركب من حبوب منع الحمل باحتباس السوائل في الجسم كونه غني بالأستروجين، واحتباس السوائل ممكن أن يسبب بزيادة الوزن. ولكن هذا النوع من زيادة الوزن هو مؤقت، فعند توقّف المرأة عن تناول هذه الأقراص سوف تفقد هذه الكيلوغرامات الزائدة خلال شهرين أو ثلاثة.  

والحقيقة أن هذا الإعتقاد يعود إلى ستينيات القرن الماضي حين تم إطلاق النماذج الأولى من حبوب منع الحمل، فتلك الأنواع كانت تحتوي على كميات هائلة من الأستروجين مما يؤدي إلى زيادة الشهية عند المرأة التي تتناول هذه الحبوب، وبالتالي إلى الكيلوغرامات الزائدة. ولكن الحقيقة أن أقراص منع الحمل التي يتم إنتاجها اليوم مدروسة أكثر من ناحية كميات الهرمونات الموجودة فيها مما يخفف أعراضها الجانبية، ولكن نتائجها وفاعليتها لا تقل عن 99% في منع الحمل. 


لقراءة المزيد حول وسائل منع الحمل اضغطوا على الروابط التالية:

كيف يُمكن الوقاية من الحمل بلا وسائل منع الحمل؟

بعد الأربعين... إليكِ الوسائل الأفضل لمنع الحمل

إليكم الأسئلة الأكثر شيوعاً حول وسائل منع الحمل

 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا