هل كونكِ تعانين من السمنة يمكن ان يؤثر على خصوبتكِ ويسبب لكِِ العقم؟

هل معاناتكِ من السمنة يمكن ان تؤثر على خصوبتكِ وتسبّب لكِِ العقم؟

بالنسبة للأزواج الذين يعانون من الخصوبة، هناك عنصر مهم جداً في زيادة حدوث الحمل الا وهو الوزن. تقول الجمعية الأمريكية للطب التناسلي (ASRM) ، إن السمنة هي سبب صراعات الخصوبة لدى 6% من النساء اللواتي لم يحملن من قبل. فكيف يمكن ان تؤثر السمنة اذاً على الخصوبة؟

 

هل السمنة تزيد من العقم؟

ينظم التوازن الهرموني الدقيق الدورة الشهرية، فالنساء البدينات لديهن مستويات أعلى من هرمون يسمى اللبتين، والذي ينتج في الأنسجة الدهنية ويقلّل من الخصوبة. فكلما زاد الوزن وزادت دهون البطن، زاد خطر الإصابة بصعوبات الخصوبة.

كما ويرتبط الوزن الزائد، وخاصة الدهون الزائدة في البطن، بمقاومة الأنسولين (عندما يتعين على الجسم إنتاج المزيد من الأنسولين للحفاظ على مستويات السكر في الدم طبيعية) وانخفاض مستويات الجلوبيولين المرتبط بالهرمونات الجنسية (SHBG) ، وهو بروتين يشارك في التنظيم من هرمونات الجنس الأندروجين والأستروجين.

هذا يزيد من مخاطر دورات الطمث غير المنتظمة، مما يقلل بدوره من الخصوبة. وجدت دراسة اجراها علماء من Institute of Child Health أن النساء اللواتي يعانين من السمنة يعانون من مشاكل في الخصوبة خلال عام واحد من التوقف عن تناول موانع الحمل مقارنة بالنساء في نطاق الوزن الطبيعي.

 

ما هي أفضل طريقة لخسارة الوزن لزيادة الخصوبة؟

من المهم التركيز على موازنة النظام الغذائي قبل محاولة الإنجاب:

- تناولي الكربوهيدرات المعقدة، والتي يمكن أن تجديها في الحبوب الكاملة والفاصوليا والخضروات.

- تناولي المزيد من البروتين للحفاظ على طاقتكِ الجسدية طوال اليوم.

- تجنبي الاطعمة الغنية بالسكريات والأطعمة المصنعة.

- حاولي أن توازني بين هذه العادات الصحية والتمارين المنتظمة في معظم أيام الأسبوع. كما انه من المهم ان تتحدثي إلى طبيبك أو أخصائي التغذية الذي يمكنه مساعدتك في التخطيط لنظام غذائي صحي ووضع خطة تمارين قابلة للتنفيذ.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.

لقراءة المزيد عن الخصوبة اضغطوا على الروابط التالية:

8 أمور غير متوقّعة تقلل الخصوبة لديكِ... ما هي؟

5 خرافات عن خصوبة الرجل... لا تصدّقوها!

ما هي حقيقة تأثير السيلينيوم على الخصوبة؟


‪ما رأيك ؟
من انوثة