هل لتلوث الهواء علاقة مباشرة بالإصابة بالعقم؟

هل لتلوث الهواء علاقة مباشرة بالإصابة بالعقم؟

تعود الاجواء الملوثة والهواء الممزوج بدخان السيارات والمعامل بتأثيرات سلبية على حياة الإنسان على أكثر من صعيد سواء في ما يخصّ الجهاز التنفسي، جهاز المناعة وغيرها من المشاكل الصحية.. ولكن هل للتلوث علاقة مباشرة بالإصابة بالعقم ومشاكل الجهاز التناسلي؟ نكشف بعض الحقائق المهمّة حول هذا الموضوع تالياً.

 

دراسة تؤكد العلاقة ما بين التلوث والعقم

أثبتت دراسة علمية أنّ النساء اللواتي يعشن في بيئة ملوثة أكثر عرضة للإصابة بالعقم من اللواتي يعشن بأجواء أفضل.

فقد قامت مجموعة من الباحثين في مركز بحوث الأوبئة البيئية في معهد الصحة العامة في برشلونة، بدراسة حال أكثر 36 ألف إمرأة بين عامي 1993 و2003. وقد درسن الأجواء التي يعشن بها، وقياس نسبة التلوث الموجود بالهواء التي تعتبر خليطاً من الجزئيات الصلبة والقطرات السائلة الدقيقة ومنها الأتربة والغبار والأدخنة وغيرها، ودراسة البيئة المحيطة، وذلك من أجل الربط بين الهواء الذي يتعرّضن له وقدرتهن على الإنجاب.

وخلال هذه الفترة الممتدة على حوالي 10 سنوات، برزت 2500 حالة عقم لدى النساء اللواتي يسكن إلى جانب الطريق الرئيسية السريعة والتي تعدّ هوائها اكثر تلوثاً من غيرها، أي ما نسبته 11% مقارنةً بمن يعشن بعيداً من هذه الطرق.

وفي هذا السياق أكد الباحثون أنّه رغم ضآلة هذه النسبة إلا أنها تمثل مشكلة صحية عالمية، فصحيح أن المخاطر ضئيلة، وقد تبدو النتائج ليست بهذه الدرجة من الأهمية على المستوى الفردي، لكنها على صعيد المجتمع ككل تعتبر مشكلة مهمة إذ إنَّ تعرض النساء لتلوث الجو قد يكون من مسبّبات العقم.

 

التهابات تسببها الجزيئات الملوّثة

في تقرير نشرته صحيفة "ذي غارديان"، تمّ التأكيد أيضاً على العلاقة ما بين العقم وتلوّث الهواء. فبحسب ما ورد في التقرير، أنّ هناك دراسة أجريت على 18 ألف زوج في الصين حيث تبيّن أنّ الازواج الذين يقيمون في مناطق ذات مستوى تلوّث هواء عالٍ معرّضون للعقم بنسبة 20% أكثر من غيرهم. وربطوا ذلك بالتهابات تسبّبها الجزيئات الملوّثة ويمكن ان تؤدي الى تضرّر البويضات والحيوانات المنوية.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.

لمعلومات أكثر حول فترة ما قبل الحمل، إلبك هذه النصائح من موقع صحتي

النزيف بعد حبوب منع الحمل لا يستدعي القلق..وإليك مدّته الطبيعية!

ما العلاقة بين الوجبات السريعة والاصابة بالعقم؟!

كلّ ما تريدين معرفته عن شريحة منع الحمل

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟