هل من الآمن التخطيط للحمل بعد تلقي لقاح كورونا؟

هل من الآمن التخطيط للحمل بعد تلقي لقاح كورونا؟

بعد توفر اللقاح ضدّ فيروس كورونا وحصول قسماً كبيراً من الأشخاص عليه، يتساءل بعض الأزواج حول إمكانية التخطيط للحمل والإنجاب. فهل من الآمن التخطيط للحمل بعد تلقي لقاح كورونا؟

 

التخطيط للحمل بعد تلقي لقاح كورونا

أشارت مراكز السيطرة على الأمراض (CDC) إلى أنه من الآمن ان تتلقى الحوامل اللقاح، وحتى من الآمن التخطيط للحمل بعد تلقي اللقاح. ومع ذلك، إذا كانت لديك أسئلة أو مخاوف، فيجب عليك مناقشتها مع طبيبكِ طبعاً.

كما انه من المهم ان تعلمي ان الحصول على لقاح كورونا لن يؤثر على خصوبتك، فلم تثبت ايّ دراسةٍ لغاية الآن ايّ تأثيرٍ للتطعيم على امكانية الحمل.

نشأ الارتباك حول هذه المشكلة عندما ظهر تقرير كاذب على وسائل التواصل الاجتماعي، قائلًا إن بروتين سبايك على هذا الفيروس التاجي هو نفس بروتين سبايك آخر يسمى سينسيتين -1 يشارك في نمو المشيمة والتعلق بها أثناء الحمل. قال التقرير إن الحصول على لقاح كورونا من شأنه أن يجعل جسم المرأة يقاوم هذا البروتين المرتفع المختلف ويؤثر على خصوبتها. ولكن، في الواقع، يختلف البروتينان الشائكان تماماً، ولن يؤثر الحصول على لقاح كورونا على خصوبة النساء اللواتي يرغبن في الحمل، بما في ذلك من خلال طرق الإخصاب في المختبر.

خلال اختبارات لقاح فايزر، أصبحت 23 امرأة متطوعة شاركن في الدراسة حوامل، والمرأة الوحيدة في التجربة التي عانت من فقدان الحمل لم تتلق اللقاح الفعلي، ولكنها حصلت على دواء وهمي.

 

بعض النصائح للوقاية من فيروس كورونا

- من المهم جداً غسل اليدين بالماء والصابون لمدة لا تقلّ عن 30 ثانية، او استخدام معقمات اليدين التي تحتوي على 60% من الكحول.

- وضع الكمامة بشكلٍ مستمرّ، خصوصاً عند لقاء ايّ شخصٍ لا يعيش تحت سقفٍ واحدٍ معكم.

- تجنب التجمعات الكبرى.

- الحفاظ على مسافة آمنة مع الآخرين، أي حوالي مترين على الأقل.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة المزيد عن مستجدات كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

 
 

‪ما رأيك ؟