هل يمكن أن تقف السمنة عائقاً أمام خصوبتكِ؟

هل يمكن أن تقف السمنة عائقاً أمام خصوبتكِ؟

عندما يتعلق الأمر بالسمنة، تعتبر مخاطرها الصحية معروفة تقريباً من قبل قسماً كبيراً منكم. أي أن السمنة تؤثر على زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري ومشاكل الظهر والمفاصل والعديد من الحالات الأخرى. لكن واحدة من المشاكل التي قد تجهليها هي أن الوزن الزائد يمكن أن يقلل من فرص الحمل. السمنة لها عدد من التأثيرات المختلفة على خصوبتك، تابعي القراءة للاطلاع عليها.

 

هل السمنة تضعف خصوبة المرأة

الهرمونات

عندما يتجاوز مؤشر كتلة جسمكِ النسبة الطبيعية التي تكون من 25 إلى 29.9 إلى فئة السمنة (مؤشر كتلة الجسم من 30 وما فوق) ، قد تحدث تغييرات هرمونية في جسمك. عندما تتغير مستويات الهرمونات الطبيعية، تقل فرص الحمل.

 

مقاومة الأنسولين

غالبًا ما يؤدي عدم التوازن الهرموني الذي يصاحب السمنة إلى مقاومة الأنسولين. هذا عامل خطر رئيسي على طريق مرض السكري، ولكنه يؤثر أيضاً على خصوبتك ويمكن أن يخلق دورات شهرية غير منتظمة. يمكن أن تؤدي مقاومة الأنسولين إلى عدم الإباضة، حيث لا ينتج جسمك البويضات بشكل صحيح.

 

التأثير على الحمل الطبيعي والذي تطلب مساعدة طبية

تزيد السمنة من صعوبة الحمل، بغض النظر عما إذا كنت تستخدمين وسائل طبيعية أو من خلال تقنيات الإنجاب مثل الإخصاب في المختبر. كما أنه يزيد من خطر الإجهاض. قد تحدث هذه المشكلة بسبب المشاكل الهرمونية التي ذكرناها أو لأن جسمك ينتج نوعية رديئة من البويضات.

 

كيفية الاستعداد للحمل بشكلٍ جيّد؟

إذا كنت تخططين للحمل، فإن البدء في خطة أكل صحي وممارسة الرياضة يحسن فرصك في الحمل وإنجاب طفل سليم. من خلال إجراء تغييرات صحية على نظامك الغذائي وزيادة نشاطك البدني اليومي، سوف تقومين ببعض الخطوات نحو الوصول إلى وزن صحي أكثر.

من هنا، تجنبي تناول السكريات والدهون المشبعة، وقومي بإدراج الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية. مثلاً، تناول الفواكه والخضروات بدلاً من الحلويات. وتناولي أيضاً البروتينات كاللحوم الخالية من الدهون والأسماك على أنواعها.

 

لقراءة المزيد عن الخصوبة إضغطوا على الروابط التالية:

8 أمور غير متوقّعة تقلل الخصوبة لديكِ... ما هي؟

5 خرافات عن خصوبة الرجل... لا تصدّقوها!

ما هي حقيقة تأثير السيلينيوم على الخصوبة؟

‪ما رأيك ؟