هل يمكن أن يؤثر الفيتامين د على فرص حدوث الحمل؟

هل يمكن أن يؤثر الفيتامين د على فرص حدوث الحمل؟

 

ينتج جسم الإنسان فيتامين د كرد فعل على التعرض للشمس، ولكن يمكن أيضاً ضمان حصولكم على الفيتامين د من خلال بعض الأطعمة أو المكملات الغذائية. إن الفيتامين د ضروري لعدة أسباب، بما في ذلك الحفاظ على صحة العظام والأسنان، بالإضافة إلى انه يحمي من أمراض عديدة مثل السكري من النوع الأول. ولكن، هل يمكن ان يفيد الفيتامين د في زيادة فرص الحمل؟

 

فيتامين د والتخطيط للحمل

وجدت دراسة أجراها علماء من جامعة Yale University وجود صلة بين انخفاض مستويات فيتامين د ومشاكل الإباضة. قد قدم البحث خياراً بسيطاً وآمناً للنساء لتجربته قبل اللجوء إلى الأدوية. قام فريق من كلية الطب بجامعة ييل بفحص 67 امرأة مصابة بالعقم وراقبوا نسبة الفيتامين د في أجسامهن. فقط 7% منهن تبينّ أن لديهن مستويات فيتامين د طبيعية، في حين أن الأخريات لديهن مستويات غير كافية أو نقص سريري. تمثل المستويات المنخفضة لفيتامين د مشكلة خاصة في فصل الشتاء عندما يكون هناك تعرض طبيعي أقل لأشعة الشمس، والتي ينتج منها الجسم الفيتامين.

 

ما هي الخطوات التي يمكنك اتخاذها للحصول على فيتامين د؟

يمكن أن تعرّضي جسمك للشمس بشكل معقول (عادة ما يكون من 5 إلى 10 دقائق من تعريض الذراعين والساقين أو اليدين والذراعين والوجه، للشمس مرتين أو 3 مرات في الأسبوع). كما انه بإمكانكِ أن تضمني حصولك على الفيتامين د من خلال تناول المكملات الغذائية، طبعاً وفقاً لوصفة الطبيب.

 دون ان ننسى إدراج بعض الأطعمة على نظامكِ الغذائي اليومي، مثل:

- سمك السلمون: السلمون سمكة دهنية ومصدر كبير لفيتامين د، وفقً ًلقاعدة بيانات تكوين الأغذية التابعة لوزارة الزراعة بالولايات المتحدة الأمريكية، فإن 100 غرام من سمك السلمون يحتوي على 526 وحدة دولية من فيتامين د، أو 66 % من الكمية اليومية الموصى بها.

- زيت كبد سمك القد: إذا كنتم لا تحبون الأسماك، فإن تناول زيت كبد سمك القد يمكن أن يكون مفتاحاً للحصول على بعض العناصر الغذائية المهمة. إنه مصدر ممتاز لفيتامين د، أي يحتوي على حوالي 448 وحدة دولية لكل ملعقة صغيرة (4.9 مل) ، وهو يوفر حوالي 56% من الكمية اليومية الموصى بها.

- صفار البيض: يجب أن يعلم الأشخاص الذين لا يتناولون الأسماك أن المأكولات البحرية ليست هي المصدر الوحيد لفيتامين د. كما أن البيض مصدر جيد آخر، بالإضافة إلى كونه غذاء مغذٍ رائع. في حين أن معظم البروتين الموجود في البويضة موجود في البياض، إلا أن الدهون والفيتامينات والمعادن تتواجد في معظمها في الصفار. يحتوي صفار البيض على 37 وحدة من فيتامين د، أو 5% من الكمية اليومية الموصى بها.

 

 

 لقراءة المزيد عن الفيتامين د اضغطوا على الروابط التالية:

الفيتامين D مهمّ للرّضع... وهذه أبرز فوائده!

هل الفيتامين D يُمكن أن يزيد الطول؟

هل صحيح أن الفيتامين د يساعد في علاج السكري؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا