هل يمنع الحمل خارج الرحم حصول الدورة الشهرية؟

هل يمنع الحمل خارج الرحم حصول الدورة الشهرية؟

الحمل خارج الرحم هو الحمل الذي يحصل خارج مكانه الطبيعي أي الرحم. وهو ليس بالأمر المستعصي اذا تمّ تدارك الأمر منذ البداية واستشارة الطبيب، بل يمكن معالجته. فكيف يحصل الحمل خارج الرحم؟ وهل يمنع الدورة الشهرية؟ اليك الجواب في هذا الموضوع من صحتي.

 

 كيف يتطور الحمل خارج الرحم؟

تحدث معظم حالات الحمل خارج الرحم والمعروفة بالحمل المنتبذ، عندما تلتصق البويضة المخصّبة بالبطانة الداخلية لقناة فالوب أي خارج الرحم. ويمكن أن يحدث الحمل خارج الرحم في المبيض أو عنق الرحم أو داخل البطن أيضاَ.

لكن لا بدّ من استدراك هذه الحالة واستشارة طبيبك بسرعة عند الشعور بأي من عوارض الحمل خارج الرحم، من أجل المعالجة السريعة، فالاهمال يؤدي الى مضاعفات خطيرة.

 

ماذا عن أعراض الحمل خارج الرحم؟

تظهر أعراض الحمل خارج الرحم عادةً في الأسبوع السادس من الحمل تقريباً. كما من الممكن أن تظهر في أي وقت بين 4 و10 أسابيع من الحمل، وهي تشمل:

- ألم في جانب واحد من أسفل البطن، قد يتطور بشكل سريع.

- النزيف المهبلي والذي غالباً ما يكون مختلفاً عن نزيف الدورة الشهرية، فالنزيف يكون أكثر غزارة من الدورة العادية، والدم يكون أغمق من العادة.

- الإسهال

- الشعور بالإغماء أو الدوخة

وفي حال شعرت بألم شديد ونزيف غزير، فهذا دليل على وجود تمزق في قناة فالوب، ما يستدعي حلاً طبياً سريعاً.

 

هل يمنع هذا الحمل الدورة الشهرية؟

عند حصول التخصيب يبدأ الحمل، سواء أكان حملاً طبيعياً أو خارج الرحم. لذلك لا بد لك أن تشعري بعوارض الحمل ذاتها حتى لو لم يكن في مكانه الطبيعي، ومن هذه العوارض طبعاً انقطاع العادة الشهرية. لذا فالجواب عن سؤالكِ هو: نعم... الحمل خارج الرحم يمنع الدورة الشهرية.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول الحمل دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.

لقراءة المزيد عن موضوع الإنجاب إضغطوا على الروابط التالية:

هل يمنع التهاب المهبل الحمل؟

أي فحوصات تُجرى لتحديد القدرة على الانجاب؟

بالنّسبة إلى المرأة... ما هو العمر الأفضل للإنجاب؟

‪ما رأيك ؟