وسائل منع الحمل المركبة فعّالة وسهلة الاستخدام... ما هي أنواعها؟

وسائل منع الحمل المركبة فعّالة وسهلة الاستخدام... ما هي أنواعها؟

كريستال النوار

حبوب منع الحمل من أكثر وسائل تنظيم النسل شيوعاً، إذ تُعدّ طريقة سهلة وفعّالة للإستخدام وتعطي النتيجة المرجوّة في حال التزام أخذها وفق إرشادات الطبيب. فما هي وسائل منع الحمل المركبة؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

ما هي حبوب منع الحمل المركبة؟ 

تحتوي حبوب منع الحمل المركبة على هرمونَي الإستروجين والبروجستين معاً. وتعمل هذه الحبوب على منع حدوث الحمل، من خلال تثبيط التبويض وزيادة سماكة مخاط عنق الرحم، بهدف منع الحيوان المنوي من الوصول إلى البويضة وبالتالي فشل تلقيحها.

 

أهمّية هذه الحبوب وفائدتها

تُعتبر حبوب منع الحمل المركبة من الوسائل الموثوق بها لتنظيم النسل، حيث أنّ نسبة الخطأ فيها ضئيلة بالنسبة لوسائل منع حمل أخرى، شرط استخدامها بشكلٍ صحيح وبالتزام. وما يميّز حبوب منع الحمل المركبة أيضاً، أنّ الخصوبة والقدرة على الإنجاب تعود إلى طبيعتها بمجرد التوقف عن تناول هذه الحبوب، ولا يحتاج الأمر إلى الانتظار لفترة معيّنة كما يحصل مع استخدام بعض وسائل منع الحمل الأخرى.

 

أنواع مختلفة

تتوفر حبوب منع الحمل المركبة في أنواع مختلفة، وفقاً لعدد مرات دورات الحيض التي ترغب بها المرأة وجرعة الهرمونات التي تتلقاها.

 

- العبوات التقليدية:

تحتوي على 21 حبة فعالة و7 حبات غير فعالة، أو 24 حبة فعالة و4 حبات غير فعالة. وعند تناول الحبات غير الفعالة، يحدث النزف كلّ شهر.

 

- حبوب الجرعة المتواصلة:

تُعرف أيضاً بحبوب الدورة الممتدة، وتحتوي العبوات على 84 حبة فعالة و7 حبات غير فعالة. وعند تناولها يحدث النزف 4 مرات في العام عند تناول الحبوب غير الفعالة.

وهناك حبة 365 يوماً يتمّ تناولها كلّ يوم في الوقت نفسه، حيث تتوقف دورات الحيض تماماً في هذه الحالة. ولكن في حالات أخرى، تصبح دورات الحيض أخفّ بشكلٍ ملحوظ.

 

- النوع الأحادي:

وفقاً لجرعة الهرمونات في الحبوب النشطة، تحتوي كل حبة نشطة من هذا النوع على الكميات نفسها من الإستروجين والبروجستين.

 

- النوع المتعدّد:

في هذا النوع من حبوب منع الحمل المركبة، تختلف معدّلات الهرمونات في الحبوب الفعالة بين البروجسترون والبروجستين.

 

يُنصح باستشارة الطبيب قبل استهلاك أيّ نوع من حبوب منع الحمل، من أجل وصف الشكل المناسب من وسيلة منع الحمل بحسب الحالة وبعض العوامل التي يتمّ أخذها بعين الاعتبار. 

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.


المزيد عن حبوب منع الحمل في هذه الروابط:

كلّ ما يجب ان تعرفيه عن حبوب منع الحمل المركّبة

متى تصبحين حاملاً بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل؟

في هذه الحالات امتنعي عن تناول حبوب منع الحمل!

‪ما رأيك ؟