4 امراض تصيب الرحم وتؤخر الحمل...من المهم التنبه منها!

4 امراض تصيب الرحم وتؤخر الحمل... من المهم التنبه منها!

العقم هو حالة لا يمكنكِ فيها الحمل بعد عامِ واحد من المحاولة المتكررة بدون وسائل لمنع الحمل. في حين أن العقم قد يكون له أعراض مثل عدم انتظام الدورة الشهرية أو تقلصات الدورة الشهرية الشديدة، فإن الحقيقة هي أن معظم أسباب العقم صامتة ويمكن ان تسببها بعض الامراض.

 

امراض تسبب تأخر الحمل

1

الانتباذ البطاني الرحمي

يحدث الانتباذ البطاني الرحمي عندما تكون الخلايا التي تبطن تجويف الرحم عادةً، وتسمى بطانة الرحم، خارج الرحم. يمكن أن يؤدي ذلك إلى تلف المبيضين أو قناة فالوب ويسبب مشاكل في الخصوبة.

 

2

الأورام الليفية الرحمية

الأورام الليفية الرحمية هي أورام غير سرطانية تتشكل داخل الرحم. يمكن أن تسبب الأورام الليفية الرحمية أعراضاً في بعض الحالات، اعتماداً على حجمها وموقعها. لا يعرف العلماء أسباب تكوّن الأورام الليفية، لكن يُعتقد أنه قد يكون هناك أساس وراثي. يمكن أن تساهم الأورام الليفية في تأخير الحمل خصوصاً تلك التي يزيد قطرها عن 6 سنتيمترات.

3

مرض التهاب الحوض

مرض التهاب الحوض (PID) هو عبارة عن عدوى تصيب الجهاز التناسلي الأنثوي العلوي، والذي يشمل الرحم وقناتي فالوب والمبيضين. غالباً ما يحدث بسبب عدوى منقولة جنسياً، ويمكن أن يتلف ويخدش قناتي فالوب، مما يجعل من المستحيل عملياً على البويضة أن تنتقل إلى الرحم.

4

 

متلازمة تكيس المبايض

هي احدى الأسباب الأكثر شيوعاً لتأخر الحمل لدى النساء. فمتلازمة تكيس المبايض هي حالة ينتج فيها مبيض المرأة، وفي بعض الحالات، الغدد الكظرية الأندروجينات (نوع من الهرمونات الذكورية) بشكلٍ مفرط. تتداخل المستويات العالية من هذه الهرمونات مع نمو بصيلات المبيض وإطلاق البويضات أثناء التبويض. نتيجة لذلك، يمكن أن تتطور الأكياس أو الأكياس المملوءة بالسوائل داخل المبايض وهذا ما يؤدي الى تأخر الحمل.

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة