5 طرق غير هرمونيّة لمنع الحمل... تعرّفوا عليها

5 طرق غير هرمونيّة لمنع الحمل... تعرّفوا عليها

يُفضّل بعض الأزواج عدم الإنجاب في الفترة الأولى من الزواج لأسبابٍ عدّة، ما يدفعهم إلى البحث عن وسائل لمنع الحمل غير المُخطّط له، وموانع الحمل هذه تنقسم بين تلك التي تحتوي على الهرمونات وأخرى غير هرمونيّة.

نُعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أهمّ الطّرق والوسائل غير الهرمونيّة لمنع الحمل.

1
اللولب

اللولب

هو جهازٌ صغير الحجم مصنوعٌ مِن النّحاس والبلاستيك، يتمّ وضعه في الرّحم لدى الطّبيب المختصّ. وهو يمنع الحمل عن طريق قتل الحيونات المنويّة والبويضة ومنع وجودها في الرّحم أو في قناة فالوب. تتراوح مدّة صلاحيّته بين 5 و10 سنوات كما يُمكن وضعه في أيّ وقت خلال الدّورة الشهريّة.

2
الواقي الذكري

الواقي الذكري

يُعتبر من أكثر وسائل الحمل غير الهرمونيّة انتشاراً لسهولة استعماله وقلّة كلفته؛ حيث يحمي من الإصابة بالعديد من الأمراض المنقولة جنسيّاً مثل: الإيدز والزهري والسيلان والكلاميديا. هو مصنوعٌ من المطاط ويُستعمَل أثناء ممارسة العلاقة الزوجيّة، مع الحرص على استعمال واقٍ ذكريّ جديد في كلّ ممارسة.

3
الواقي الأنثوي

الواقي الأنثوي

يُشبه إلى حدّ كبير الواقي الذكري إلا أنّه من وسائل الحمل قليلة الإستخدام، ويُمكن شراؤه من دون وصفةٍ طبّية من الصيدليّات. يتميّز بقدرته على منع حدوث الحمل بنسبةٍ قد تصل إلى 95 في المئة كما يحمي من الإصابة بالأمراض المنقولة جنسياً ويُمكن استعماله لمدّة 8 ساعات قبل ممارسة العلاقة الحميمة.

4
غطاء عنق الرّحم

غطاء عنق الرّحم

يعمل على منع الحيوانات المنويّة من الدخول إلى الرّحم، وبالتالي منع تخصيب البويضة. غطاء عنق الرحم عبارةٌ عن كأسٍ عميقٍ من السيليكون القابل للطّي لإعادة استخدامه مرةً أخرى، حيث يتمّ إدخاله في المهبل وتثبيته فوق عنق الرحم، ويتمّ تثبيته بواسطة قوّة شفط وهو مزوّد بشريطٍ للمُساعدة في إزالته.

5
إسفنجة منع الحمل

إسفنجة منع الحمل

تمنع الحيوانات المنويّة من الدّخول إلى الرّحم وتحتوي على موادٍ قاتلةٍ لها. تأتي على شكل قرصٍ مصنوعٍ من فوم البولي يوريثان. يجب إدخال الإسفنجة داخل أعماق المهبل بحيث تتم تغطية عنق الرّحم قبل البدء بممارسة العلاقة الزوجيّة. وستثبتها عضلات المهبل في مكانها، كما أنّها مزودةٌ بشريطٍ ليُساعد في إزالتها.

لقراءة المزيد عن وسائل منع الحمل إضغطوا على الروابط التالية:


‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا