6 فيتامينات تقوّي الخصوبة عند النساء... ما هي؟

6 فيتامينات تقوّي الخصوبة عند النساء... ما هي؟

يُساهم النّظام الغذائي في تحسين الخصوبة وتعزيز فرص الحمل، نظراً لأنّه يؤثّر مُباشرة على الصحّة الإنجابيّة عند كلّ من المرأة والرّجل، خصوصاً وأنّ ذلك يرتبط ارتباطاً وثيقاً بصحّة الجسم العامّة.

وللحصول على الفيتامينات والمعادن الهامّة للخصوبة لا بدّ من اتّباع نمطٍ غذائيّ صحّي ومُتوازن أو تناول الأقراص الدوائيّة بعد استشارة الطّبيب. نُعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أهمّ الفيتامينات التي تُحسّن الخصوبة عند النّساء.

 

حمض الفوليك

يُعدّ الأكثر أهمّية في ما يتعلّق بالحمل وفترة التّخطيط له، حيث يوصى بتناوله على شكل مُكمّلاتٍ غذائيّةٍ قبل شهرين على الأقلّ من حدوث الحمل، وبعده بشهرٍ واحد أيضاً؛ نظراً للدور الذي يلعبه في الحدّ من احتمال إصابة الجنين بالتشوّهات والعيوب الخلقيّة.

كما أنّ حمض الفوليك يُحارب الإلتهاب ويُخفّض خطر الولادة المبكرة.

 

الحديد

إنّ نقص الحديد في الجسم يعني نقص الأوكسيجين الواصل إلى الأنسجة المُختلفة في الجسم، ما يُقلّل كفاءتها في القيام بوظائفها. ومن الأمثلة على الأطعمة الغنيّة بالحديد: اللحوم الحمراء والخضار الورقيّة ذات اللون الأخضر الداكن.

 

الزنك

يُعتبر مِن العناصر الأساسيّة لتعزيز الخصوبة؛ فهو أساسيّ لحدوث التبويض ويرتبط بحدوث الإجهاض المبكر عند النساء. ومن أبرز الأطعمة الغنيّة بالزنك: المحار، الحبوب الكاملة، الحبوب ومُنتجات الألبان.

 

الفيتامين B6

يعمل هذا الفيتامين على زيادة هرمونات الأنوثة ما يزيد من الرّغبة الجنسيّة ويُحسّن من إنتاج هرمون السيروتونين أو ما يُعرَف باسم هرمون السعادة. وإلى جانب المُكمّلات الغذائيّة، يمُكن الحصول على الفيتامين B6 من الأفوكادو، البيض، الموز والطماطم.

 

الفيتامين C

يُمكن اعتباره عاملاً أساسيّاً لزيادة الخصوبة عند النّساء بفضل دوره الهامّ في إنتاج الهرمونات الجنسيّة مثل الاستروجين والبروجستيرون، كما أنّه يعمل على تحسين الحالة المزاجيّة الأمر الذي يُحسّن من الخصوبة.

ومن أبرز الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C نذكر: الكيوي، البرتقال، الليمون، الجريب فروت، الشمام والفراولة.

 

الفيتامين E

يزيد هذا الفيتامين من تدفّق الدم إلى الأعضاء التناسليّة الأمر الذي يُقوّي الرّغبة الجنسيّة وبالتالي يُحسّن الدورة الدمويّة في الجسم؛ فيُعزّز فرص الحمل ويقوّي الخصوبة.

وإلى جانب المُكمّلات الغذائيّة، يُمكن الحصول على فيتامين E من الأطعمة التالية: الجوز، صفار البيض، البطاطا الحلوة، السبانخ، الحمص، القرنبيط والطماطم.

 

رغم أهمّية الفيتامينات المذكورة بالنّسبة للخصوبة عند النّساءة وتعزيز فرص الحمل لديهنّ، إلا أنّه من الضّروري عدم استهلاكها من دون استشارة الطّبيب.

 

إليكِ المزيد من صحتي عن الخصوبة عند المرأة:


 

‪ما رأيك ؟