ابنكم المراهق يعاني من مشاكل نفسية؟ لا تفوتوا هذا المقال!

ابنكم المراهق يعاني من مشاكل نفسية؟ لا تفوتوا هذا المقال!

المراهقة هي مرحلة مهمة في حياة كل إنسان نظراً الى دقتها وصعوبتها، فالاضطرابات التي يعاني منها المراهقون تتعدد وذلك نتيجة لحساسية المرحلة التي يمرّون بها وتضارب المشاعر والأحاسيس، وتنوع الأفكار التي تخطر في ذهنهم.

 

أبرز الأمراض النفسية التي تواجه المراهق

 

الأمراض النفسية الخطيرة التي تصيب المراهق كثيرة من أهمها:

 

- الشعور بالوحدة والعزلة والاغتراب عن المجتمع، ما يصيبهم بمضاعفات الاكتئاب ويجعلهم عرضة لأمراض نفسية خطيرة كالتوتر المرضي، الانعزالية المرضية، والشعور بالكآبة والحزن دون أسباب واضحة.

 

- في بعض الحالات قد يشعر المراهق بعدم الرغبة فى مواصلة الحياة، وذلك بسبب كره ذاته وعدم تقبلها، ما يسبب له اضطرابات نفسية مزمنة قد تستمر معه لفترات عمرية متقدمة.

- قد يعاني المراهق من مشكلة العيش مع الخيال والتحليق بعيداً عن الواقع، ما يؤثر على نفسيته وحياته بأكملها. وذلك يحصل كثيراً في هذه المرحلة لأن طبيعة المراهق تتسم بالمبالغة والشعور بالإضطهاد.

 

علاج المشاكل النفسية عند المراهق

 

تتعدد طرق العلاج النفسي عند المراهق فقد تكون بواسطة الأدوية إلا أن ذلك يكون وفق الحالة، وبعض الحالات المرضية قد تستدعي العلاج بالصدمات الكهربائية. إلا أنه لا يجب أن ننسى البرامج التربوية التي لها دور أساسي في العلاج لأنها تساعد المريض على فهم وإدارة المشاكل.

 

 ويكمن سبيل العلاج الأساسي من خلال دعم أهل المراهق والأقرباء لأنهم المنفذ الوحيد لخروجه من مشاكله النفسية الصعبة ليتجاوز هذه المرحلة بنجاح. وكلمات التشجيع والدعم والمحبة كفيلة بمساعدة المراهق على تخطّي كل المصاعب النفسية.

 

وهنا نشير، الى أن العلاج الحقيقي والفعال يجب أن ينبع من داخل المراهق بمساعدة مجتمعه المحيط به للتغلب على عزلته وتخطّي أخطائه.

 

اقرأوا المزيد عن سلوك المراهقين على هذه الروابط:

 

كيف يؤثر الأصدقاء على سلوك المراهقين؟

كيف تساعدون أبناءكم المراهقين على الإستعداد لمرحلة البلوغ؟

ابنكم المراهق يعاني من اضطراب سلوكي... اكتشفوا السبب!

 

 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة