الحوار والتفهّم أدوات لتحسين سلوك المراهقين

الحوار والتفهّم أدوات لتحسين سلوك المراهقين

مرحلة المراهقة، أو مرحلة الثورة والسعي المستمر لإثبات الذات والحصول على الإستقلالية في اتخاذ القرارات والتحرّر من سلطة الأهل. فترة التغيّرات الشديدة من الناحيتين الفيزيولوجية والهرمونية، والتقلبات المزاجية.

كل هذه المستجدات تترتّب أيضاً عليها تغيّرات في السلوك وطرق جديدة للتعبير عن الآراء والأفكار، وممكن أن ينتج عنها سلوك سيء لا يرضي الأهل، ويؤثر بشكل سلبي على العلاقات بين الطرفين ويجعلها متوتّرة.

فإذا كنت تعاني من هذه المشكلة مع ابنك المراهق، تابعينا في ما يلي للاطلاع على بعض النصائح للتعامل معه وتصويب سلوكه نحو الإتجاه الصحيح.

إفهمي المشكلة

حاولي أولاً معرفة السبب أو الأسباب الرئيسية التي تدفع بابنك المراهق إلى التمرّد وعدم التعاون معك وتخطي قوانين المنزل لتسطيعي العمل على إيجاد حل وسطي يرضي الطرفين.

حدّدي له بوضوح ما تعتبرينه سلوكاً سيئاً

أي طريقة الكلام، التصرفات باتجاه أفراد العائلة أو الأصدقاء أو الأشخاص الغرباء، التعابير التي يستعملها أو ردات الفعل التي تصدر منه وانفعالاته القوية. ناقشي هذه الأمور معه بهدوء ومن دون أن تضعيه في دائرة الإتهام لأنك تعلمين في قرارة نفسك أن ردات الفعل هذه طبيعية في هذه المرحلة.

أسلوب الحوار

فليكن حوارك معه هادئاً إذا أمكن، حاولي أن تُشعريه أنك تفهمين وجهة نظره وأنك مستعدة لمناقشته بإيجابية.

ولكن من الضروري أن يعرف أن سلوكه السيء من الممكن أن يؤذي محيطه والأشخاص الذين يحبهم، أو أن يؤذيه هو. تحاوري معه حول مبدأ الصح والخطأ، وحاولي أن تجعليه هو يستنتج ما هي التصرفات الخاطئة التي يقوم بها.

من الضروري أن تكون أعصابك قوية، وأن تعقدي جلسة الحوار هذه وأنت مستعدة لها، وإذا لم تكوني في وضع يسمح لك بالحفاظ على هدوئك، من الأفضل أن تؤجلي هذه الجلسة لحين تصبحين مستعدة لها.

العقاب التربوي

لا ضرر من العقاب من وقت لآخر، على أن يساعد هذا العقاب في إيصال الرسالة إلى المراهق وأن يحسّن من سلوكياته اليومية. وابتعدي عن العنف اللفظي والجسدي، واشرحي لابنك المراهق لماذا تحديداً أنت تمنعينه من استعمال هاتفه الذكي مثلاً، ومن ناحية أخرى أكدي له أنك تحبينه كثيراً، والعقاب لا ينطلق من شعور بالكره أو بالحقد، بل إنه يواجه القصاص حتى يتعلم أهمية تحسين سلوكه.   

إقرئي المزيد حول الإهتمام بالمراهقين:

ساندوا أبناءكم المراهقين للحصول على وظائف مناسبة!

ما هي الطرق الفعّالة لعلاج نفسية المراهق؟

كيف يمكن الاستفادة من الشجارات التي تحدث بين المراهق ووالديه؟

 

‪ما رأيك ؟